الأربعاء 13 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

واشنطن تفرض عقوبات على 3 وزراء في الحكومة التركية

فرضت الولايات المتحدة الإثنين عقوبات على ثلاثة وزراء في حكومة تركيا بسبب مسؤوليتهم عن العمليات العسكرية التي يشنها الجيش التركي في شمال سوريا، مطالبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعلان وقف إطلاق النار "فوراً".

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين في بيان "تحمل الولايات المتحدة حكومة تركيا مسئولية تصعيد العنف من قبل القوات التركية بما يعرض حياة المدنيين الأبرياء للخطر ويقود لزعزعة استقرار المنطقة".

وجمدت واشنطن ممتلكات وحظرت الدخول إلى أراضيها على وزير الدفاع خلوصي أكار، ووزير الداخلية سليمان صويلو، ووزير الطاقة فاتح دونميز، فضلا عن عقوبات على وزاراتهم باعتبارها أدوات الحكومة في التدخل بسوريا ضد الأكراد.

بالتالي، تجمد واشنطن أي أصول قد يمتلكها هؤلاء الوزراء وتقع تحت طائلة القانون الأمريكي، وحظرت على الأشخاص والمؤسسات الأمريكية إنشاء علاقات تجارية أو مالية مع الجهات التي حددتها وزارة الخزانة، وعلقت دخول المسئولين إلى أراضي الولايات المتحدة.

كذلك، طالبت الإدارة الأمريكية بإعلان وقف إطلاق النار "فوراً" وتعليق كافة العمليات العسكرية التركية في شمال سوريا ضد الأكراد، التي تهدد من وجهة نظر واشنطن، حياة المدنيين وتزعزع استقرار المنطقة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "وقع الرئيس دونالد ترامب مرسوماً تنفيذياً للضغط على تركيا كي توقف عمليتها العسكرية في شمال شرقي سوريا وإعلان وقف إطلاق النار فوراً".  
T+ T T-