الجمعة 22 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

أبرز ملامح زيارة الرئيس الروسي للإمارات

اختتم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، زيارته الرسمية إلى الإمارات والتي شهدت توطيد الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوقيع 6 اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم في عدد واسع من المجالات.

وتأتي زيارة الرئيس الروسي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي وقعها البلدان خلال شهر يونيو (حزيران) العام الماضي لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف القطاعات الحيوية.

وشملت مستجدات الزيارة، استقبال ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية، لدى وصوله مطار الرئاسة.



مراسم استقبال
وجرت للرئيس الروسي مراسم استقبال رسمية لدى وصوله قصر الوطن، فيما رافق موكب الضيف ثلة من الفرسان على صهوات الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر.





وحلق فريق "فرسان الإمارات" الوطني للاستعراضات الجوية في سماء القصر مشكلاً لوحة بعلم روسيا، وقدمت فرقة الفنون الشعبية عروضها الفلكلورية وأهازيجها التراثية المتنوعة.





كلمة ترحيبية
وألقى الشيخ محمد بن زايد كلمته الترحيبية بالرئيس الروسي الذي وصل إلى الدولة اليوم قادماً من المملكة العربية السعودية، حيث أكد على عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط الإمارات بروسيا، وشدد على أن العلاقات بين البلدين تاريخية وثمارها باتت واضحة من خلال التعاون القائم في شتى المجالات.





وترأس الشيخ محمد بن زايد والرئيس فلاديمير بوتين اجتماعاً للمسؤولين حول ملف التعاون الاقتصادي من الجانبين، لبحث مستوى تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وفرص تنميتها بما يصب في صالح البلدين.



الاتفاقيات
وشملت الاتفاقيات بين البلدين مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة الإماراتية ونظيرتها روسيا، إضافة إلى مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمؤسسة الحكومية للطاقة النووية الروسية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، كما شملت المراسم تبادل اتفاقية امتياز "غشا" بين "أدنوك" و"لوك أويل" بقيمة 697.3 مليون درهم.

وتضمنت مستجدات الزيارة، اتفاق ثلاثي بين "أدنوك" و"لوك أويل" الروسية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، علاوة على مذكرة تفاهم بين "مبادلة" وصندوق الاستثمار المباشر الروسي لبحث الاستثمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي ومجالات غيره، اتفاقية إطارية للتعاون الاستراتيجي بين شركتي "أدنوك" و"غاز بروم" الروسية

رائدي الفضاء الإماراتيين
والتقى الشيخ محمد بن زايد والرئيس الروسي رائدي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي.

وقدمت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة " والصندوق الروسي للاستثمار المباشر عرضاً سلطا خلاله الضوء على صفقات الاستثمار المشتركة بينهما البالغ عددها أكثر من 45 صفقة، وذلك خلال معرض أقيم في قصر الوطن، بحضور ولي عهد أبوظبي وفلاديمير بوتين.

وغادر فلاديمير بوتين البلاد اليوم بعد زيارة للدولة، وكان في وداعه لدى مغادرته مطار الرئاسة في العاصمة أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.






T+ T T-