الانتخابات التونسية (أرشيف)
الانتخابات التونسية (أرشيف)
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 / 22:54

الاتحاد الأوروبي يثني على "حسن سير" الانتخابات في تونس

أثنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في تونس اليوم الثلاثاء، على حسن سير العملية الانتخابية، لكنها اعتبرت أن الحملة الانتخابية كانت محدودة.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات فابيو ماسيمو كاستالدو، إن "حسن سير التصويت يعزز المكانة البارزة التي تحتلها تونس على الساحة الإقليمية منذ 2011".

وبات قيس سعيّد، أستاذ القانون المغمور رئيساً لتونس بـ 72.71% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية التي أعلنت أمس الإثنين، وجمع منافسه رجل الأعمال الملاحق قضائياً نبيل القروي 27.29%، وتم إطلاق سراحه قبل 4 أيام من يوم الاقتراع بعد أن كان تم توقيفه في 23 أغسطس(آب) الماضي، ولا تزال التهم الموجهة إليه بغسل الأموال وبالتهرب الضريبي قيد التحقيق.

وتابع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي "كانت الحملة الانتخابية التي دعت البعثة خلالها مرة أخرى لاحترام مبدأ تكافوء الفرص عموماً، مرئية بشكل محدود للغاية مع تسارع نسبي بعد الإفراج عن المرشح نبيل القروي".

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 55% وعبرت البعثة عن ارتياحها لهذه النسبة، ومن المقرر أن يؤدي سعيّد القسم الدستوري نهاية الشهر الجاري خلفاً للرئيس بالنيابة محمد الناصر.