الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

نواب أمريكيون يضغطون لفرض عقوبات مشددة على تركيا

عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كريس فان هولن (أرشيف)
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كريس فان هولن (أرشيف)
اتفقت مجموعة متنامية من المشرعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة في الرأي على فرض عقوبات مشددة على تركيا، قائلين إن تحركات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير كافية لمعاقبة تركيا على اعتداءها على شمالي سوري.

وقال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي كريس فان هولن، والذي صاغ تشريع العقوبات بتأييد من الحزبين، خلال مقابلة مع الإذاعة الوطنية العامة بالولايات المتحدة أمس الثلاثاء "في الواقع أن ما فعله الرئيس حتى الآن هو أولاً، إعطاء الضوء الأخضر لانطلاق العملية التركية، والآن العقوبات التي أعلنها أمس تثير الشفقة".

وكما وجه الجمهوريون، الذين عادة ما يدافعون عن ترامب، انتقادات نادرة لسحبه القوات من سوريا والعقوبات التي أصدرها.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي سحب القوات الأمريكية من المناطق الكردية بالقرب من الحدود التركية، وهي خطوة ينظر إليها على نطاق واسع على أنها تعطي الضوء الأخضر لغزو تركي تم التخطيط له قبل فترة طويلة.

وكما أوقف ترامب أمس، وبعد انتقادات كبيرة لتحركاته، مفاوضات تجارية مع أنقرة بقيمة أكثر من 100 مليار دولار وضاعف الرسوم الجمركية على الصلب التركي التي تبلغ حالياً 25%، وأمر نائبه مايك بنس بالتوجه على رأس وفد إلى تركيا من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، بعد ساعات من تصريحه بأنه سيكون سعيداً إذا تحملت روسيا أو الصين أو "نابليون بونابرت" مسؤولية الدفاع عن الأكراد.

T+ T T-