محطات لإنتاج النفط (أرشيف)
محطات لإنتاج النفط (أرشيف)
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 / 00:46

النفط يهبط بفعل خفض توقعات النمو

تراجعت أسعار النفط أمس الثلاثاء، مع تخوف المستثمرين من أن حرب تجارة أمريكية صينية لا هوادة فيها قد تواصل الضغط على الاقتصاد العالمي، وأن تضخم مخزونات الخام الأمريكية سيفرض مزيداً من الضغط على الأسعار.

ولكن الخسائر جاءت محدودة بفضل التفاؤل باتفاق محتمل بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي، وإشارات من أوبك على إمكانية فرض مزيد من القيود على المعروض.

وفقدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتاً بما يعادل 1% ليتحدد سعر التسوية عند 58.74 دولاراً للبرميل، في حين تراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 78 سنتاً أو 1.5% ليغلق على 52.81 دولاراً.

وفي وقت سابق من الجلسة، تراجع كل من برنت وغرب تكساس أكثر من دولار للبرميل عقب تقرير صدر أول أمس الإثنين أفاد بتراجع أسعار منتجات المصانع الصينية في سبتمبر(أيلول) الماضي بأسرع وتيرة في أكثر من 3 سنوات، كذلك أظهرت بيانات الجمارك أول أمس انكماش الواردات الصينية للشهر الخامس على التوالي.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن حرب التجارة الأمريكية الصينية ستخفض النمو العالمي في 2019 إلى أبطأ وتيرة له منذ الأزمة المالية في 2008 و2009، لكنه قال إن الناتج الاقتصادي سينتعش في حالة إزالة الرسوم الجمركية المتبادلة.

وقال جيم ريتربوش، رئيس ريتربوش وشركاه في جالينا بولاية إلينوي الأمريكية، متحدثاً في تقرير: "السوق تواصل التركيز على مسار نمو اقتصادي عالمي آخذ بالضعف ولا يبدو أنه تكدر من عدم إحراز تقدم يذكر خلال محادثات التجارة الأمريكية الصينية الأسبوع الماضي".

وكان ترامب قال يوم الجمعة الماضي إن "الصين وافقت على شراء سلع زراعية أمريكية قيمتها بين 40 و50 مليار دولار في المرحلة الأولى من اتفاق لإنهاء حربهما التجارية".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية أمس إن "الشركات الصينية اشترت 700 ألف طن من لحم الخنزير ومثلها من الذرة البيضاء من الولايات المتحدة هذا العام لتلبية طلب السوق"، لكن بيانات الحكومة الأمريكية أشارت إلى مشتريات أقل من لحم الخنزير.