وكالة لشركة فولسفاغن في اسطنبول.(أرشيف)
وكالة لشركة فولسفاغن في اسطنبول.(أرشيف)
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 / 16:05

فولسفاغن ترجئ الموافقة على مصنع جديد في تركيا بسبب الغزو

أجلت شركة فولسفاغن أي جي (Volkswagen AG ) الموافقة على إنشاء مصنع جديد للسيارات في تركيا، مع مراجعة المستثمرين والشركات متعددة الجنسيات قدرة البلاد على تحمل الضغوط الاقتصادية من الغرب بعد توغلها العسكري في شمال سوريا.

لتداعيات على الأسواق والشركات قد تتكثف إذا زادت الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، من الضغوط

ومع ذلك، كان رد فعل المستثمرين في وقت مبكر على الحزمة الأولية للقيود الاقتصادية صامتًا، حيث قال بعض مراقبي السوق إنهم توقعوا خطًا أكثر تشددًا من واشنطن. ارتفع الليرة التركية بشكل متواضع مقابل الدولار يوم الثلاثاء.

تدابير سهلة
وقال بيوتر ماتيس، استراتيجي الأسواق الناشئة في رابوبنك: "كانت هناك مخاوف جدية من أن العقوبات يمكن أن تكون قاسية للغاية، لكن الرئيس ترامب اختار تدابير سهلة نسبيًا".

ورأت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن تركيا صارت أكثر استعدادًا لتحمل الرياح المعاكسة للاقتصاد مما كانت عليه في العام الماضي، عندما أرسلت أزمة العملة هناك تموجات في الأسواق الناشئة.

وقال مستثمرون ومديرون تنفيذيون إن التداعيات على الأسواق والشركات قد تتكثف إذا زادت الولايات المتحدة، على وجه الخصوص، من الضغوط .

وثمة مخاوف من عقوبات أشد قادمة، أو مساعٍ لإغلاق تركيا عن أسواق رأس المال الدولية.
وقال جيسون توفي كبير الاقتصاديين في الأسواق الناشئة لدى "كابيتال إيكونوميكس" إن ذلك سيكون مخاطرة كبيرة للقطاع المالي بالنظر إلى ديونه الخارجية الكبيرة