الأربعاء 16 أكتوبر 2019 / 21:21

السعودية: "حي التعليم" منصة فنية لاحتضان المبدعين في جدة

24 - علياء شاهين

تطلق مؤسسة "فن جميل"، برنامجاً تعليمياً جديداً، في مدينة جدة، بعنوان الاستدلال في الساحة الفنية المعاصرة: دورة تعليمية مُكثفة مُقدمة للفنانين المُقيمين داخل المملكة العربية السعودية"، في 22 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وتعد العملية الجزء الثاني من البرنامج الذي طورته المؤسسة في دبي، لدعم جيل جديد من الفنانين الناشئين المُقيمين في السعودية لتطوير ممارساتهم الفنية، وتحديد خطط أعمالهم، والإبحار في عالم الفنون والمشاهد الثقافية في السعودية، واكتشاف الفرص المتاحة فيها، حسب المؤسسة.

وتتألف الدورة من محاضرات، وحلقات دراسية، وورش عمل، وزيارات لمواقع الأعمال الفنية، والمطالعات التي تُمكن كافة المُشاركين من تحليل مراحل تطور تاريخ الفن السعودي الحديث، واكتشاف ما وصل إليه مشهد الفن السعودي اليوم، ومناقشة إلى مستوى سوف يصل إليه في المستقبل.

كما تتجه الدورة لتنمية مهارات التطور المهني الأساسية التي تشمل كتابة المقترحات، والتصريحات الفنية، وتشكيل الأعمال الفنية وحزمها، وإعداد خطط الإنتاج والموازنات، واكتشاف إمكانيات المشاريع والمساحات الفنية البديلة، وتعلم المزيد عن الاتجاهات العالمية في أصول الفن المعاصر، والمعالجة والتفكير، والتفكير بطريقة نقدية فيما يتعلق بدور الفنانين في الساحات الفنية الدولية والإقليمية.

مبادئ الدورة

وتهدف دورة الفنون البصرية من برنامج "حي: التعليم" إلى تنشئة مجتمع مبدع ذا فكر متقارب من الفنانين والمهنيين الفنيين، ويدعو إلى التعاون المُثمر والتعلم التعاوني، واتباع منهج عام لمواجهة التحديات التي تقف عائقا في ساحات الإبداع. كما تسعى الدورة إلى تسليح الفنانين بالمهارة الفنية للارتقاء بأعمالهم، وبمظهر الفن السعودي المعاصر.

"حي: التعليم"
و"حي: التعليم"، هو منصة تعليمية مُقدمة للفنانين والمُبدعين المقيمين في السعودية، وتهدف إلى حشد المواهب، وتنمية المهارات، والمعارف عبر مجالات الفن، وصناعة الأفلام، والمسرح، والموسيقى وغيرها من الفنون.

ومن المرتقب أن تُقدم الدورة في موقع "حي: مُلتقى الإبداع"، في مدينة جدة عقب افتتاح مُجمع الأبنية في 2020، وفي الأثناء ستقدم هذه الدورة من "حي: التعليم" في مواقع مؤقتة أخرى بجدة.