باولو مالديني وغازيديس (أرشيف)
باولو مالديني وغازيديس (أرشيف)
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 / 22:43

رغم تغيير الإدارة.. ميلان لا يزال يغرق!

أفاد تقرير مالي أن تراجع الإيرادات وارتفاع التكاليف دفع نادي ميلان المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، إلى مزيد من الخسائر العام الماضي، في وقت يجد فيه بطل أوروبا السابق صعوبة في ملاحقة منافسيه داخل وخارج الملعب.

وظل ميلان، بطل أوروبا 7 مرات، يحتل مركزاً في منتصف جدول ترتيب فرق الدوري الإيطالي لعدة سنوات، ويحاول المالك الجديد وهو صندوق التحوط الأمريكي "إيليوت" إعادة النادي إلى المسار الصحيح مع عدم استبعاد بيعه في المستقبل.

وبلغ إجمالي الخسائر المجمعة للنادي في 30 يونيو (حزيران) 146 مليون يورو بزيادة قدرها 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق وكانت 126 مليون يورو.

وتراجعت إيرادات النادي بنسبة 14.7% وبلغت 241 مليون يورو وهو رقم يقل كثيراً عن الأندية الأوروبية الكبرى مثل ريال مدريد أو باريس سان جيرمان أو بايرن ميونخ بينما قفزت قيمة التكاليف الإجمالية إلى 373 مليون يورو بزيادة قدرها 19%.

ورفض صندوق إيليوت التعليق على الفور ولم يرد ميلان على طلب للتعليق.

واستحوذ إيليوت على نادي ميلان بعد فشل رجل الأعمال الصيني لي يونجهونغ، الذي اشترى النادي الإيطالي في 2017 من سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق بمساعدة إيليوت، في الوفاء بديونه للصندوق.

وتوج ميلان بآخر ألقابه 18 في الدوري الإيطالي في 2011، وكانت آخر مرة شارك فيها في دوري أبطال أوروبا في موسم 2013-2014.

ويشترك ميلان حالياً مع غريمه المحلي إنتر ميلان في مشروع لإنشاء ملعب جديد لزيادة حصيلة إيرادات المباريات وذلك في إطار مشروع أوسع لاستعادة أيام المجد السابقة.

واعترف ميلان، الذي أقال مدربه السابق ماركو جيامباولو الأسبوع الماضي ليحل ستيفانو بيولي بدلاً منه، بأن أحداث تحول لن يكون بالأمر السهل، وقال الرئيس التنفيذي للنادي، إيفان غازيديس، الذي كان يشغل المنصب نفسه مع آرسنال الإنجليزي قبل انتقاله إلى ميلان العام الماضي، إن الطريق لا يزال طويلاً "لتحويل دفة الأمور".

وذكر التقرير المالي أن وحدة استثمار مقرها في لوكسمبورغ وتحت إدارة إيليوت ضخت 265.5 مليون يورو في خزينة النادي العام الماضي.

وتأهل الفريق إلى الدوري الأوروبي الموسم الحالي بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز الخامس لكنه تقبل طوعاً عقوبة إيقافه لعام واحد عن المشاركة في البطولات الأوروبية بسبب انتهاكه لقواعد اللعب النظيف المالي.

وحذر التقرير من أن الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" قد يتخذ إجراءات انضباطية جديدة من بينها احتمال فرض غرامات إذا انتهك النادي القواعد مجدداً خلال فترة المراقبة، وقال النادي إنه خصص بعض الأموال للوفاء بأي عقوبات مالية محتملة.