الأربعاء 13 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

دبابات مطورة إسرائيلياً في "نبع السلام" التركي لغزو سوريا

الدبابات التركية المطورة إسرائيلياً M60-A1 في سوريا (أرشيف)
الدبابات التركية المطورة إسرائيلياً M60-A1 في سوريا (أرشيف)
أكدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الأربعاء، أن الجيش التركي يستخدم دبابات طورتها إسرائيل، في عملياته العسكرية في شمال سوريا، واصفة النظام التركي بالحليف لإسرائيل.

وقالت الصحيفة، إن "الصور القريبة من بلدة أكشاكالي الحدودية التركية في عملية "نبع السلام" أظهرت دبابات من طرازM60-A1 التي طورتها الصناعات العسكرية الإسرائيلية".

وعن تطوير الجيش الإسرائيلي لهذه الدبابة، قالت الصحيفة: "بين 2003 و2010، جُهزت حوالي 170 دبابة من طراز M60-A1 بمدفع عيار 120 ملم، وبأنظمة متقدمة لمكافحة الحرائق، ووحدة طاقة جديدة مزودة بمحرك وناقل حركة بقوة 1000 حصان، وبدرع هجين لحمايتها".

وأشارت إلى أن إسرائيل طورت خزان الوقود الذي تم تصنيعه في الأصل في الولايات المتحدة في الستينيات، بأنظمة أكثر حداثة ومدمجة بالفعل في دبابات القتال الرئيسية التابعة للجيش الإسرائيلي بتكلفة 687 مليون دولار.

ولفتت الصحيفة، إلى أن شركة Israeli Military Industries طورت هذه الدبابات، التي يستخدمها الجيش التركي، والتي انتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن تطوير دبابات M60-A1، جزء من اتفاقية دفاع أكبر بين إسرائيل وتركيا.

وسلطت الصحيفة الإسرائيلية، الضوء على العلاقات القوية بين تركيا وإسرائيل، مضيفةً أن "البلدين كانا حليفين مقربين منذ ستينيات القرن الماضي، في صناعة الدفاع والتعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري، والتي بلغت ذروتها مع اتفاقية التعاون الدفاعي في 1994 واتفاق التعاون العسكري في 1996".

وقالت الصحيفة، "أصبحت العلاقات العسكرية والأمنية واحدة من الأوثق في الشرق الأوسط، وقدمت إسرائيل معلومات استخباراتية لتركيا في معركتها المستمرة ضد حزب العمال الكردستاني، ومعلومات استخباراتية إسرائيلية جمعتها عن إيران" أيضاً.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تركيا من أهم الدول التي اعتمدت على الأسلحة المصنعة إسرائيلياً، وعملت شركات إسرائيلية على تحديث طائرات بمليار دولار، وتزويد تركيا بطائرات هيرون المسلحة بـ 200 مليون دولار، وأنظمة استطلاع ومراقبة إلكترونية بـ 200 مليون دولار، و أنظمة صواريخ متطورة وذخيرة ذكية بـ 150 مليون دولار.
T+ T T-