الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الخميس 17 أكتوبر 2019 / 09:07

ترامب يحذر أردوغان: لا تكن أحمق

حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان في رسالة غير عادية أرسلها اليه في نفس اليوم الذي شنت فيه تركيا هجومها في شمال سوريا قائلاً: "لا تكن أحمق"، منبهاًً إياه من أنه يخاطر بأن يذكره التاريخ كـ"شيطان".

وبعد 3 أيام على سحب القوات الأمريكية من المنطقة التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا، وهي خطوة اعتبرت بمثابة ضوء أخضر لتركيا لتبدأ عمليتها العسكرية، أبلغ ترامب أردوغان بأنه سوف يدمر اقتصاد أنقرة إذا ما ذهب الغزو بعيداً.

وفي لهجة تخلو من المجاملات الدبلوماسية، بدأ ترامب رسالته بتهديد صريح.

وكتب الرئيس الأمريكي في الرسالة المؤرخة في 9 أكتوبر (تشرين الأول) والتي أكد البيت الأبيض لوكالة  فرانس برس صحتها: "دعنا نتوصل إلى اتفاق جيد".

وأضاف: "أنت لا تريد أن تكون مسؤولاً عن ذبح الآلاف من الناس، وأنا لا أريد أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي... وسأفعل ذلك".

وتابع: "سوف ينظر اليك التاريخ بشكل إيجابي اذا قمت بذلك بطريقة صحيحة وإنسانية (...) وسوف ينظر إليك إلى الأبد كشيطان إذا لم تحدث الأمور الجيدة".

ولفت ترامب إلى أن "اتفاقاً عظيماً" أمر ممكن اذا قام الرئيس التركي بمفاوضة القائد العام لقوات سوريا الديموقراطية مظلوم عبدي الذي تصنفه تركيا على أنه "إرهابي" لعلاقته بمقاتلي حزب العمال الكردستاني في تركيا.

وختم ترامب رسالته إلى أردوغان بالقول "لا تكن رجلاً متصلباً. لا تكن أحمق"، مضيفاً: "سوف أتصل بك لاحقاً".