صورة لبيلوسي وهي وافقة وتوجه أصبع اتهام إلى ترامب (تويتر)
صورة لبيلوسي وهي وافقة وتوجه أصبع اتهام إلى ترامب (تويتر)
الخميس 17 أكتوبر 2019 / 11:26

ترامب مهاجماً بيلوسي: "صلوا لأجلها فهي مريضة بعقلها"

انسحب مسؤولون ديموقراطيون أمس الأربعاء من اجتماع في البيت الأبيض عُقد لمناقشة السياسة الأمريكية في سوريا، وذلك بعد أن توجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بكلام قاس إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي التي وصفها بأنها "سياسية من الدرجة الثالثة".

وبعد الاجتماع، كتب ترامب في تغيردة "نانسي بيلوسي تحتاج إلى مساعدة وبسرعة! إما أن شيئاً ما لا يعمل "في عقلها" أو أنها ببساطة لا تحب بلدنا".

وأضاف أنها "انهارت بالكامل في البيت الأبيض اليوم. من الحزن رؤية ذلك. صلوا من أجلها إنها إنسانة مضطربة جداً"، ونشر صورة لبيلوسي وهي وافقة وتوجه أصبع اتهام إليه.

ورئيسة مجلس النواب التي اختار لها ترامب لقب "نانسي العصبية"، اتهمت هي أيضاً ترامب "بالانهيار" في الاجتماع الذي كان أول لقاء بينهما منذ إطلاقها إجراءات عزله في 24 سبتمبر (أيلول).

وقال زعيم الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر الذي كان يحضر الاجتماع أن ترامب بدأ بتوجيه "نقد لاذع ومبتذل"، في حين قالت بيلوسي أن الرئيس عانى من حالة "انهيار".

وهذا السجال الحاد هو أحدث إشارة على التدهور الكبير في العلاقة بين ترامب وبيلوسي منذ أن بدأت الأخيرة تحقيقاً الشهر الماضي بهدف عزل الرئيس.

وأضاف شومر بعد مغادرة الاجتماع المخصص لمناقشة قرار ترامب المثير للجدل بالانسحاب من شمال سوريا "كان يوزع الإهانات، وخاصة لرئيسة مجلس النواب، موضحاً أنه "وصفها بأنها سياسية من الدرجة الثالثة".

وأشار إلى أن مشرّعين آخرين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري استمروا في حضور الاجتماع.

وقالت بيلوسي إن ترامب بدا "مهزوزاً للغاية" بعد التصويت الساحق من الحزبين في مجلس النواب في وقت سابق الأربعاء لإدانة قراره سحب الجنود الأمريكيين من سوريا. وأضافت بيلوسي "ما شهدناه من جانب الرئيس كان حالة انهيار، وهذا أمر محزن".

قال الديموقراطي المخضرم في مجلس النواب ستيني هوير انه وآخرين "شعروا بالإهانة الشديدة" بسبب معاملة ترامب لبيلوسي.

وكان ترامب قد قلل من شأن بيلوسي مرات عدة على تويتر في الأسابيع التي تلت بدء التحقيق لعزل الرئيس.

وبدا هوير منزعجاً من شدة السجال في البيت الأبيض، وقال "لقد حضرت الكثير والكثير من هذه الاجتماعات"، لكن "لم يسبق لي أن رأيت رئيساً يعامل هيئة حكومية موازية بهذا القدر من قلة الاحترام".

ورفضت المتحدثة باسم ترامب ستيفاني غريشام الرواية الديموقراطية لما حدث، وقالت إن كلام الرئيس كان "مدروساً وحاسماً"، وأن خروج بيلوسي كان "غير مفهوم ولكنه لم يكن مفاجئاً".

وكتبت غريشان على تويتر "القيادة الديموقراطية اختارت الخروج العاصف من الاجتماع والانتحاب أمام الكاميرات (...) في حين بقي الآخرون للعمل من أجل وطننا".

والاجتماع هو الأول بين ترامب وبيلوسي منذ بيانها في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي الذي أعلنت فيه البدء باجراء تحقيق في استخدام ترامب سلطاته ضد منافس له في الانتخابات.

وقالت بيلوسي إنه "لم يتم التطرق إلى التحقيق خلال الاجتماع".