رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف (أرشيف)
رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف (أرشيف)
الخميس 17 أكتوبر 2019 / 21:08

الاستخبارات الروسية تُحيي التعاون مع نظيراتها الأمريكية

أعلن رئيس جهاز الاستخبارات الروسي، اليوم الخميس، أنه بصدد إحياء التعاون مع الوكالات الأمريكية حول الأمن الإلكتروني، رغم التوتر بين الدولتين.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الكسندر بورتنيكوف للصحافيين، في تصريحات أوردتها وكالة انترفاكس للأنباء: "نحن بصدد استعادة تلك العلاقات"، وذلك رغم تبادلهما اتهامات بشن هجمات الكترونية في السنوات الماضية.

وقال بورتنيكوف: "ناقشنا العديد من المسائل مع الأمريكيين، منها ما يتعلق بتوفير الأمن المعلوماتي، والأمن السيبراني".

واضاف "أخيراً زوّد جهاز الاستخبارات الأمريكي روسيا بمعلومات عن أشخاص محددين، وخُطط لتنفيذ هجمات في بلادنا".

ولفت الى أن الروس والأمريكيين "دائما ما كانت بينهما علاقات عمل بغض النظر عن وضع العلاقات السياسية بين بلدينا".

تدهور العلاقات
وتسببت الاتهامات بتدخل روسي في الانتخابات الأمريكية في 2016 التي فاز فيها دونالد ترامب، باستخدام قراصنة، ومواقع التواصل الاجتماعي، في تدهور العلاقات إلى المستوى الذي كانت عليه إبان الحرب الباردة.

وفي العام الماضي اتهمت واشنطن ولندن روسيا، بـ"أنشطة سيبرانية خبيثة" تؤثر على الحكومات والشركات، وبنى تحتية حيوية في أنحاء العالم.

وحامت الشكوك حول موسكو في هجمات سيبرانية كبيرة في الأعوام الماضية، تعرضت لها شخصيات في الحزب الديمقراطي الأمريكي، ووكالة مكافحة المنشطات، ومطار أوديسا في أوكرانيا.

ونفت روسيا بشدة المسؤولية عن تلك الهجمات، وقالت إنها نفسها وقعت ضحية هجمات إلكترونية أمريكية على مؤسسات حكومية، وشبكة الكهرباء الوطنية، ومؤسسات مالية.

وفي يونيو(حزيران) الماضي، كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن الولايات المتحدة كانت تهاجم بالفعل  شبكة الكهرباء الروسية.

وفي ديسمبر(كانون الأول) 2017 شكر الرئيس فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي على مساعدة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه" في إحباط مخطط هجوم على مدينة سان بطرسبرغ، شمال غرب روسيا.