جياني إنفانتينو (أرشيف)
جياني إنفانتينو (أرشيف)
الخميس 17 أكتوبر 2019 / 21:51

إنفانتينو يؤكد ضرورة طرد العنصريين

شدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة اقدم "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو، اليوم الخميس، على ضرورة "طرد" العنصريين من الملاعب، داعياً إلى حظر المتفرجين الذين يسيئون للاعبين من ذوي البشرة السوداء.

وأتت تصريحات إنفانتينو من عاصمة بنغلادش دكا، بعد أيام من قيام مشجعين في صوفيا بتوجيه هتافات عنصرية حيال لاعبي المنتخب الإنجليزي، في مباراته ضد مضيفه البلغاري ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020 الإثنين، والتي انتهت بفوز منتخب "الأسود الثلاثة" بسداسية نظيفة.

وأعادت هذه الأحداث التذكير بظاهرة العنصرية التي تزايدت بشكل كبير في الملاعب الأوروبية في الأشهر الماضية، ودفعت الهيئات الكروية العليا، لاسيما الاتحادين الدولي والأوروبي للتحذير من تبعاتها.

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحافي اليوم: "إذا تواجد عنصريون يسيئون معاملة لاعبي كرة القدم، فيتعين علينا إيقاف اللعبة، لا يمكننا السماح للعنصريين بالفوز، يجب أن تستمر كرة القدم وعلينا معاقبة الناس".

ولفت رئيس "فيفا" إلى إنه أصبح من السهل الآن التعرف على المذنبين في الملاعب الحديثة مع وجود كاميرات المراقبة.

وقال: "يجب أخذهم وطردهم من الملعب، وعدم السماح لهم بدخول ملاعب كرة القدم نهائياً، ويجب رفع دعاوى جنائية ضدهم"، مضيفاً: "إنها جريمة ويجب اعتبار العنصرية جريمة في جميع دول العالم".

وشدد رئيس الهيئة الكروية الدولية على أنه في حال منعت إحدى الدول مشجعين من دخول ملاعبها على خلفية العنصرية، سيتم تعميم هذه العقوبة من قبل الاتحاد الدولي، "لأنه ليس هناك من مكان للعنصريين في عالم كرة القدم في أي بلد وأي مكان، في أي ملعب وأي جزء من العالم".