الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو (أرشيف)
الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو (أرشيف)
الجمعة 18 أكتوبر 2019 / 10:21

مادورو: انتخاب فنزويلا لمقعد في الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "انتصار"

وصف الرئيس الفنزويلي الخميس بـ "الانتصار" انتخاب فنزويلا لشغل مقعد في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي انتقدته منظمات غير حكومية ودول أمريكية لاتينية، بينما أعلن القضاء الفنزويلي الإفراج عن 24 معارضاً.

وكتب مادورو في تغريدة على تويتر "انتصار في الأمم المتحدة! 105 أصوات تؤيد دخول فنزويلا إلى مجلس حقوق الإنسان كبلد حر وسيادي".

في المقابل، رأى المعارض خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة أن الأمم المتحدة "سمحت لديكتاتورية مادورو بشغل مقعد غارق في الدماء".

وأضاف أن الأمم المتحدة "فقدت مصداقيتها" باتخاذها هذا القرار.

وقبيل ذلك، رحب النائب العام طارق وليام صعب "بهذا النجاح المهم"، وأعلن في الوقت نفسه الإفراج عن 24 معارضاً، بدون ان يكشف هوياتهم أو عقوباتهم.

وقال ألفريدو روميرو رئيس المنظمة الفنزويلية لحقوق الإنسان "فورو بينال" إنه تمكن من "التحقق" من إطلاق سراح 12 من هؤلاء المعارضين.

وتم الإفراج عن هؤلاء المعتقلين بموجب اتفاق بين حكومة مادورو وأحزاب اقلية معارضة لا تضم غوايدو.

وكانت فنزويلا انتخبت الخميس لشغل مقعد في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان للفترة 2020-2022 في تصويت في الجمعية العامة.

وحصلت كراكاس على 105 أصوات. وعلا التصفيق عند اعلان النتيجة التي حصلت عليها في التصويت لاختيار 14 عضواً جديداً في المجلس الذي يضم 47 بلداً.

ويعمل المجلس على دعم وحماية حقوق الإنسان في أرجاء العالم. ويتم اختيار اعضائه لولاية مدتها 3 سنوات على أساس إقليمي.

وحصلت البرازيل على المقعد الثاني المخصص لأمريكا اللاتينية بنيلها 153 صوتاً. ولم تنجح كوستاريكا في التغلب على فنزويلا ولم تنل سوى 96 صوتاً.