الرئيس التشيكي ميلوش زيمان (أرشيف)
الرئيس التشيكي ميلوش زيمان (أرشيف)
الجمعة 18 أكتوبر 2019 / 21:29

الرئيس التشيكي: تركيا ارتكبت جرائم حرب في سوريا

اتهم الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، تركيا، بالتعاون مع إرهابيين وارتكاب جرائم حرب في هجومها على شمال شرق سوريا.

وقال الرئيس التشيكي لمحطة "باراندوف" التلفزيونية التشيكية الخاصة، إن "الرئيس أردوغان يقول إن الأكراد إرهابيون، أنا أخالفه الرأي بشدة".

وأضاف "على العكس، أتساءل إذا كان من يهاجم الأكراد ويرتكب تلك الجرائم الوحشية على غرار جريمة قتل تلك السياسية الكردية، هم الإرهابيون".

وكان زيمان يشير إلى تصفية السياسية السورية الكردية هفرين خلف، التي يشتبه في أن مقاتلين موالين لتركيا أعدموها في العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة منذ 9 أكتوبر(تشرين الأول) الجاري، لإبعاد وحدات حماية الشعب الكردية عن حدودها.

وقال زيمان، إن تركيا تبني علاقات وثيقة "مع التيار الإسلامي والتطرف الإسلامي الدموي الذي نشهده حالياً في شمال شرق سوريا".

وتابع "أعتقد أن تركيا ترتكب جرائم حرب، وأعتقد في كل الأحوال، أنه لا يجب أن تكون عضواً في الاتحاد الأوروبي".

وأوقفت تشيكيا على غرار دول أوروبية عدة تصدير الأسلحة إلى تركيا، ووصف نوابها الهجوم التركي على سوريا بانتهاك للقانون الدولي.

وانتقد زيمان ما وصفه بـ"خيانة" الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للأكراد، الذين ساعدوا الجانبين في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي.

وتابع "كرمناهم عندما كنا بحاجة إليهم في القتال ضد تنظيم داعش والآن تخلينا عنهم"، مشبهاً الأمر بخيانة الحلفاء الغربيين لتشيكوسلوفاكيا السابقة في 1938 قبل الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت تركيا تعليق عمليتها العسكرية في سوريا 120 ساعة بعد اتفاق مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ينص على انسحاب الأكراد من المنطقة الحدودية وتحويلها إلى "منطقة آمنة".