الأربعاء 13 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

نتانياهو يحذر غانتس من خطر حكومة تضم الأحزاب العربية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الجمعة، خصمه السياسي زعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس، من تشكيل حكومة تستند إلى القائمة العربية المشتركة، التي حصلت على 13 مقعداً في الكنيست الإسرائيلي، ضمن تحالف كتلة اليسار والوسط، الذي يقوده غانتس.

وقال نتانياهو، في رسالته لغانتس: "من الضروري إقامة حكومة وحدة وطنية واسعة، بدل خطر حكومة أقلية على أساس القائمة المشتركة، هذه الحكومة ستكون خطيرة على إسرائيل".

وأضاف نتانياهو، وفقاً لما نقلت القناة الـ13 الإسرائيلية، "عبر زعماء القائمة العربية وأعضاؤها البارزون مراراً وتكراراً عن دعمهم للإرهاب، وعن إعجابهم بالإرهابيين، ورفضوا إدانة الأذى الذي يلحق بالجنود الإسرائيليين"، على حد تعبيره.

وجاءت تحذيرات نتانياهو لغانتس، قبل أقل من 5 أيام على انتهاء مهلة نتنياهو، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية، والتي من المتوقع ألا يمددها الرئيس الإسرائيلي، الذي سيكلف شخصاً آخر لتشكيل الحكومة، ويعد غانتس، الأوفر حظاً للفوز بالتكليف.

وإذا كُلف، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، سيواجه غانتس انتقادات شديدة بسبب تحالفه مع القائمة العربية المشتركة، التي تشكل عائقاً أمام انضمام ليبرمان لكتلة اليسار والوسط، كما أن الأحزاب اليمينية الدينية المتحالفة مع نتانياهو، لن تُغير موقفها منه، بسبب تحالفه مع القائمة العربية.
T+ T T-