علم الاتحاد الأوروبي وعلم بريطانيا (أرشيف)
علم الاتحاد الأوروبي وعلم بريطانيا (أرشيف)
الأحد 20 أكتوبر 2019 / 16:00

الحكومة البريطانية ملتزمة بتنفيذ بريكست أواخر أكتوبر

أكد الرجل الثاني في الحكومة البريطانية، مايكل جوف اليوم الأحد، التزام لندن بتنفيذ عملية الـ"بريكست" في 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، رغم أنها أرسلت خطاباً الليلة الماضية إلى الاتحاد الأوروبي للمطالبة بتأخير هذه الخطوة.

وأرسل رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الليلة الماضية خطاباً غير موقع إلى الاتحاد الأوروبي يطلب فيه تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى نهاية يناير (كانون الثاني) المقبل، ما جاء بالتزامن مع سريان قانون محلي يطالب بذلك.

لكن إلى جانب تلك الرسالة، أرسل الزعيم المحافظ أخرى موقعة، قال فيها إنه لا يعتقد أنه سيكون من المفيد تأجيل البريكست بعد 31 أكتوبر (تشرين الأول).

وذكر جوف في تصريحات لشبكة (سكاي)، أن الحكومة تلتزم بـ"الحزم" في المضي قدماً في تطبيق البريكست في الموعد المحدد لأن ثمة شعوراً في البلاد بالحاجة إلى إكمال هذه العملية.

وتابع، "نحن نعلم أن الاتحاد الأوروبي يريدنا أن نغادر، ونحن نعلم أن لدينا اتفاقاً يسمح لنا بالمغادرة. سوف نغادر في 31 أكتوبر (تشرين الأول). لدينا الوسائل والقدرة على القيام بذلك"، في إشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس بين لندن وبروكسل بهذا الخصوص.

وقال المسؤول الحالي عن الاستعداد للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق إن "حسم رئيس الوزراء (إزاء البريكست) تام، وأنا أؤيده في هذا الصدد، وعلينا المغادرة في 31 أكتوبر".

وتم إجبار رئيس الحكومة على إرسال خطاب يطلب التمديد بعد أن وافق البرلمان أمس على تعديل يدعو إلى تأخير البريكست، ما دفع السلطة التنفيذية إلى سحب التصويت المخطط له على مسودة الاتفاق.

ويهدف التعديل الذي تم تبنيه أمس في البرلمان إلى منع المملكة المتحدة من مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق آواخر أكتوبر (تشرين الأول) في حالة عدم اكتمال الإجراءات البرلمانية بشأن البريكست.