الإثنين 21 أكتوبر 2019 / 11:39

مسؤول قيرغيزي: حريصون على الاستفادة من موقع الإمارات الاستراتيجي

أكد وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، حرص دولة الإمارات على رفع مستوى التعاون التجاري والاستثماري مع جمهورية قيرغيزستان، وتطوير شراكات تنموية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، من أبرزها البنية التحتية والخدمات اللوجستية والنقل الجوي والسياحة.

وأكد الوزير سلطان المنصوري ضرورة العمل على تطوير منصات مشتركة تجمع المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين، لاطلاعهم بشكل مستمر على التسهيلات والحوافز والفرص المطروحة في أسواق البلدين الصديقين.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الاقتصاد الإماراتي وفداً رفيع المستوى من جمهورية قيرغيزستان برئاسة نائب رئيس الوزراء القيرغيزي زاميربيك عسكروف، وبحضور سفير الجمهورية القيرغيزية لدى دولة الإمارات شينغيز إيشيمبيكوف، والقنصل العام القيرغيزي لدى الدولة ابيك ماماتبيكوف، وذلك بمقر الوزارة في دبي.

حضر اللقاء الوكيل المساعد لقطاع المعالجات التجارية بالوزارة عبد الله سلطان الفن الشامسي، ومدير إدارة السياحة عبدالله الحمادي،  ومدير إدارة الاستثمار هند اليوحه، وعدد من المستشارين والمسؤولين من الجانبين.

أسواق واعدة
وأشار المنصوري إلى أن جمهورية قيرغيزستان وجهة واعدة للتجارة والاستثمار والسياحة في منطقة وسط آسيا، مؤكداً وجود العديد من الفرص للارتقاء بحجم التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين خاصة على صعيد الصادرات السلعية والسلع الغذائية، وذلك في ظل ما يتمتع به البلدان من إمكانات اقتصادية وموقع جغرافي مرتبط بالعديد من الأسواق الواعدة، والعديد من المميزات الأخرى التي تم تسليط الضوء عليها في أعمال الدورة الأولى من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، التي عقدت في الربع الأول من العام الحالي، وأسفرت عن أجندة واضحة للقطاعات المستهدف دفع جهود التعاون الثنائي بها المرحلة المقبلة.

ولفت الى تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين حاجز المليار دولار بنهاية عام 2018، مرتفعاً من 310 ملايين دولار في 2017.

تعزيز التعاون السياحي
وأضاف الوزير المنصوري: "نتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى مزيد من برامج التعاون في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، تحديداً في قطاع السياحة وتوظيف الإمكانات السياحية الواعدة لدى الجانبين في استقطاب مزيد من السياح، ورفع معدلات التبادل السياحي، مع تبادل المعلومات بشأن فرص الاستثمار في المشاريع السياحية المطروحة بالسوق القيرغيزي، والاستفادة من المقومات السياحية في جمهورية قيرغيزستان في جميع فصول العام.

وأوضح المنصوري أن تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي يعزز من فرص تنمية التعاون التجاري والسياحي، وهو ما يجب العمل على تنميته خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء القيرغيزي، إن زيارته الحالية إلى دولة الإمارات تأتي لمتابعة المخرجات المهمة التي أسفرت عن أعمال الدورة الأولى من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين والتي عقدت في قيرغيزستان مارس (آذار) الماضي وكان لها دور كبير في تطوير خطط واضحة للتعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وتابع أن بلاده تحرص على تطوير كافة أشكال التعاون الثنائي مع دولة الإمارات خاصة على الصعيد الاقتصادي، والاستفادة من الموقع الجغرافي الاستراتيجي لدولة الإمارات كمركز لوجستي حيوي للسلع الغذائية والزراعية القيرغيزية إلى منطقة الشرق الأوسط.

ملتقى أعمال مشترك
وأشار إلى أهمية الجهود الحالية لتقريب مجتمعي الأعمال من الجانبين، حيث تستضيف إمارة الشارقة الأسبوع الجاري ملتقى أعمال مشترك بين البلدين، وهو ما يمثل فرصة مناسبة لاستعراض جوانب التعاون والشراكات المطروحة.

وأكد نائب رئيس الوزراء القيرغيزي أهمية تطوير أوجه التعاون الثنائي في القطاع السياحي في ظل القواسم التي تجمع البلدين، واستعرض المميزات السياحية لبلاده من خلال طبيعتها الجبلية وتنوع المقاصد والأنشطة السياحية على مدار فصول العام الأربعة، مشيراً إلى وجود العديد من فرص التعاون والاستثمار في البنية التحتية للمشاريع السياحية بالدولة.