مشهد من فيلم The Irishman (أرشيف)
مشهد من فيلم The Irishman (أرشيف)
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 / 17:43

"الأيرلندي" يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي

24-القاهرة-صلاح محمد

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن اختيار فيلم "الأيرلندي The Irishman" للمخرج مارتن سكورسيزي، ليكون فيلم افتتاح الدورة 41 التي تقام خلال الفترة من 20 إلي 29 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، بدار الأوبرا المصرية.

وقال رئيس المهرجان المنتج محمد حفظي، في بيان، إن فيلم "الأيرلندي" هو تجربة سينمائية متكاملة يزينها أداء تمثيلي من أهم ممثلي العالم، مؤكداً على أنه يشعر بالفخر لافتتاح الدورة 41 لمهرجان القاهرة بهذه التحفة الفنية الملحمية التي صاغها أحد أعظم صناع السينما عبر تاريخها.

وأوضح حفظي أن المهرجان سينظم عرضاً ثانياً في اليوم التالي للافتتاح يتيح من خلاله فرصة ثانية لجمهور القاهرة المتحمس لمشاهدة الفيلم على الشاشة الكبيرة، قبل بدء عرضه لاحقاً على شبكة نتفليكس، متوقعاً أن يحظى الفيلم بإعجاب جمهور المهرجان.

الفيلم من إنتاج شبكة "نتفليكس"، وأحداثه مستوحاة من كتاب تشارلز براندت "سمعت أنكم تطلون المنازل"، ويشارك في بطولته ثلاثة نجوم حاصلين على الأوسكار، هم آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم هو روبرت دي نيرو الذي يشهد الفيلم تاسع تعاون له مع المخرج مارتن سكورسيزي.

فيلم "الأيرلندي" يعرضه مهرجان القاهرة السينمائي ضمن برنامج الدورة 41، الذي يضم حوالي 150 فيلماً من 63 دولة، من أحدث وأفضل إنتاجات العام، وهو ما دفع المهرجان لمضاعفة عروض السجادة الحمراء "جالا" هذا العام لتكون 14 فيلماً.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان، تنفرد الدورة 41 بعرض ما يزيد عن 30 فيلماً ما بين طويل وقصير في عروضها العالمية والدولية الأولى، إضافة لأكثر من 90 فيلماً نال المهرجان حقوق عرضها الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.