الأحد 17 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

السيسي يدعو بوتين إلى حفل وضع حجر أساس محطة الضبعة النووية

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي (أرشيف)
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي (أرشيف)
دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لحضور مراسم وضع حجر أساس محطة الضبعة لنووية لتوليد الكهرباء.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني أن الدعوة جاءت في لقاء عقده الرئيسان اليوم في سوتشي في إطار القمة والمنتدى الاقتصادي "روسيا إفريقيا"، المنعقدين هناك.

ووفق القناة، دعا السيسي بوتين للمشاركة في مراسم انطلاق المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، التي توصف ببوابة دخول الشركات الروسية إلى أسواق شمال إفريقيا.

يشار إلى أن شركة "روس آتوم" الروسية الحكومية تبني أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في مصر بالضبعة، وستضم المحطة 4 مفاعلات من الجيل الجديد "+3"، بقدرة 1200 ميغاواط لكل مفاعل، على أن يشغل أول مفاعل في 2026، ومن المتوقع أن تبلغ القيمة الكلية للمشروع ما بين 20 و25 مليار دولار.

وانطلقت قمة روسية إفريقيا اليوم في سوتشي الروسية برئاسة بوتين والسيسي، وتعد القمة، أكبر حدث بهذا المستوى في العلاقات بين روسيا والقارة السمراء.

وتزامناً مع القمة سينعقد منتدى اقتصادي لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا والدول الإفريقية، وعرض مشاريع واعدة على رجال الأعمال المشاركين في المنتدى.
T+ T T-