الخميس 24 أكتوبر 2019 / 13:11

"نجاح أبوظبي 2019" يركز على إعداد وتأهيل الطلبة لـ "مهن المستقبل"

أفاد منظمو معرض التعليم في الدولة "نجاح 2019"، بأن الدورة الثالثة عشر من المعرض، ستركز على إعداد وتأهيل الطلبة لمهن المستقبل، وذلك عبر العديد من البرامج والتخصصات المستحدثة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتشغيل الآلي والهندسة، والتي ستعرضها الجامعات المشاركة في الفعاليات على زوار المعرض من طلبة الثانوية وكذلك الراغبين في استكمال دراساتهم العليا للتعرف على أفضلها والاختيار فيما بينها.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، تنطلق الدورة الثالثة عشر من معرض "نجاح أبوظبي 019" خلال الفترة من 30 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 1 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" بتنظيم من شركة "إنفورما" للمعارض، وبدعم دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي.

وتقام الدورة الثالثة عشر لمعرض نجاح تحت رعاية هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة وشركة أدنوك الوطنية وطيران الاتحاد بالإضافة إلى جامعة ماساتشوستس.

ندوات تدريبية
وأوضح المنظمون أن المعرض سيتيح هذا العام الفرصة أمام الطلبة لحضور 16 ندوات تدريبية تتناول العديد من الموضوعات، منها محاضرة عن سبل اكتشاف النجاح والدراسة بالخارج أخرى عن الحياة الجامعية والوظائف و محاضرة عن الذكاء الاصطناعي والروبوتات ووظائف المستقبل، موضحين أن الفعاليات تشمل كذلك محاضرات عن التعليم بالخارج من قبل السفارة الأمريكية والكندية والفرنسية.

وأشاروا إلى أن المعرض يخصص هذا العام خمسة أجنحة لجامعات عالمية من الولايات المتحدة واليابان وكندا وفرنسا ولبنان، منوهين إلى أن الدورة الجديدة للمعرض تستهدف كذلك الخريجين والموظفين الراغبين في استكمال دراساتهم الأكاديمية، حيث تعرض العديد من الجامعات المشاركة برامجها للدراسات العليا في تخصصات جديدة تواكب متطلبات سوق العمل لتدعم مسيرتهم المهنية.

مؤتمر تعليمي
كما تشهد فعاليات اليوم الأول من المعرض تنظيم مؤتمراً تعليمياً، يحاضر فيه 12 من أهم الأكاديميين وخبراء التعليم في العالم، ويستهدف عقد نقاشات مختلفة حول القضايا الأكاديمية عبر منصة رفيعة المستوى لتعزيز التواصل والتبادل بين المشاركين المحليين والجهات الأكاديمية الدولية المشاركة في فعاليات معرض نجاح، وكذلك المؤسسات الصناعية الرائدة في دولة الإمارات.

ويضم المؤتمر محاضرات ومحاور رئيسة تتناول كيفية تطوير صناعة النفط والغاز وما يحتاجه من شركاء التعليم، تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الصناعة والأوساط الأكاديمية للحد من البطالة، وتسريع النمو الاقتصادي و تطبيق البحث الجامعي والإبداع في عالم حقيقي و سبل الاستفادة من البرامج قصيرة الأجل للتحسين على المدى الطويل.

من جانبه أكد مدير جامعة زايد الدكتور رياض المهيدب، حرص الجامعة على المشاركة في فعاليات معرض نجاح، لعرض برامجها العلمية والتعليمية، وإتاحة الفرصة أمام خريجيها الجدد للتعرف على الفرص الوظيفية التي استجدت في القطاعين العام والخاص.

وقال المهيدب: "نحن نعتبر معرض نجاح منصة مهمة للكشف عما حققه طلبة جامعتنا من ثراء أكاديمي وبحثي سواء من خلال التعلم المباشر داخل الحرم الجامعي أو من خلال مشاركاتهم في رحلات علمية ومؤتمرات إقليمية ودولية للبحوث الطلابية، وأيضاً من خلال ما طوروه من قدرات ومهارات قيادية في سياق الأنشطة والمبادرات اللاصفّية التي يقومون بها داخل الحرم الجامعي وخارجه".

وهو ما أيّده عميد كلية الخوارزمي الدولية البروفيسور محمد العاني، الذي أشار إلى أن معرض نجاح يعد فرصة للطلبة للتعرف على أفضل البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعة واستعراض البرامج الجديدة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، والتي تتاح للطلبة في تخصصات عدة بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

فيما أكد رئيس جامعة العين الدكتور نور الدين عطاطرة، حرص جامعته على المشاركة الدورية في فعاليات معرض نجاح نظراً للنجاح الكبير الذي حققه على مدار السنوات الماضية لاسيما وأنه يقدم للطلبة والخريجين والموظفين الراغبين في استكمال دراساتهم الأكاديمية، برامج وتخصصات جديدة كل عام، تواكب متطلبات سوق العمل لتدعم مسيرتهم المهنية.

الجدير بالذكر أن معرض نجاح 2019 يستهدف طلبة الصفوف الثانوية (10 و11 و12) والطلبة المتخرجين الباحثين عن برامج الدراسات العليا، بالإضافة إلى أولياء الأمور من المواطنين والمقيمين، فضلاً عن المدرسين والعاملين في الحقل الأكاديمي كافة، الذين سيطّلعون على برامج أكثر من 130 جامعة محلية ودولية وبعرض مختلف التخصصات الأكاديمية.