(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 24 أكتوبر 2019 / 23:18

أرباح الشركات ترفع أسهم أوروبا

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى إغلاق لها منذ يناير (كانون الثاني) 2018 اليوم الخميس، في غياب أي إعلانات كبيرة من آخر اجتماع للبنك المركزي الأوروبي تحت رئاسة ماريو دراجي، وفي ضوء نتائج مشجعة من شركات ألمانية ذات ثقل وصانع الدواء البريطاني أسترا زينيكا.

ولامست الأسهم في فرانكفورت ذروتها في 16 شهراً، مدعومة بزيادة 3.4% في سهم باسف، أكبر شركة كيماويات في العالم، بعد أن أكدت توقعاتها السنوية حتى مع انحدار الدخل التشغيلي 24% في الربع الثالث من العام.

وزاد سهم دايملر 3.3% بعد أن أعلنت الشركة عن زيادة طفيفة في أرباح التشغيل الفصلية، مدعومة بمبيعاتها من سيارات مرسيدس بنز.

وصعدت أسهم صناع السيارات وشركات الكيماويات الحساسة للتجارة، والتي تضررت من جراء حرب التجارة الأمريكية الصينية ومؤشرات على تباطؤ النمو العالمي، 1.1% و0.8% على الترتيب.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.6% إلى 397.37 نقطة، في أقوى مستوى إقفال له فيما يزيد على 20 شهراً.

وقال إدوارد بارك، نائب مدير الاستثمار لدى شركة بروكس ماكدونالد في لندن: "نرى سماء صافية بعض الشيء بدلاً من سيل السلبية الذي ظل مرتبطاً على نحو عام بكل من صناع السيارات والمصدرين".

وأضاف "تتجاوب أسواق الأسهم على نحو أفضل مع من يتجاوزون التوقعات أو يعلنون على الأقل عن تكهنات تنبئ بمستقبل أكثر إيجابية".

وارتفعت أسهم الرعاية الصحية 1.5%، متصدرة مكاسب القطاعات الرئيسية في أوروبا. وقفز سهم أسترا زينيكا 5.6% بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لمبيعات الأدوية السنوية إثر زيادة في إيرادات علاجات جديدة لداء السرطان.