الفنان كريستو وزوجته الراحلة جان كلود. (أرشيف)
الفنان كريستو وزوجته الراحلة جان كلود. (أرشيف)
الأحد 27 أكتوبر 2019 / 18:12

الكشف عن "صِلة" العمل الفني الفائز بجائزة "كريستو وجان-كلود" 2019 الثلاثاء

24 - علياء شاهين

يقام حفل الكشف عن المشروع الفني الفائز بجائزة "كريستو وجان-كلود" لعام 2019 في دورتها السابعة، مساء الثلاثاء 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، في الساحة المركزية بجامعة نيويورك أبوظبي.

ويأتي المشروع الفائز "صِلَة"، والذي يستوحي تصميمه الفني من مفهوم الاتحاد ورقصة العيالة الشعبية الإماراتية، من إبداع فلوه الحوطي وإبراهيم عبد اللطيف وعمر الراعي، وهم طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة.

ويقام الحفل تحت رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، وبتنظيم جامعة نيويورك أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

وخصص الزوجين المبدعين كريستو و الراحلة جان كلود، على مدى نصف قرن من الزمن بإبداع أعمال ضخمة امتدت على نطاق واسع، كان منها العمل الذي قاما من خلاله بالتغليف الكامل للأسطح الخارجية لمبنى الرايخستاغ/البرلمان الألماني في برلين، إضافة إلى عملهما الشهير وعنوانه "البوابات"، والذي تم عرضه في حديقة سنترال بارك في قلب مدينة نيويورك.

ويحتفظ العديد من أشهر المتاحف والصالات الفنية رسومات الفنانَين، ليتم عرضها في محافل فنية منها متحف "غوغنهايم" في نيويورك، ومتحف "تايت" في لندن، ومركز "بومبيدو" في باريس.

وإلى جانب ذلك، تفتخر العديد من الشركات باقتناء أعمال الفنانَين ضمن مجموعاتها الفنية الواسعة ومنها البنك الألماني، و"باركليز"، و"ديملر"، و"تويوتا".

يلتزم كريستو بدعم الجيل القادم من الفنانين والممارسين الإبداعيين في دولة الإمارات، وبالإضافة إلى تقديمه جائزة شخصية بقيمة 5,000 دولار للفائزين في بادرة منه لدعم ممارساتهم الفنية، سيقوم كريستو كذلك باستعراض العمل الفائز خلال حفل الافتتاح وبحضور الفنانين الفائزين في حرم جامعة نيويورك في أبوظبي، داعياً إياهم للانضمام إليه في عشاء خاص يعقب الحفل.