الأحد 8 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

"منشورات القاسمي" تقدم نخبة جديدة من مؤلفات حاكم الشارقة في معرض الشارقة للكتاب

تشارك "منشورات القاسمي" في النسخة الـ38 من معرض الشارقة للكتاب، الذي تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل، في مركز إكسبو الشارقة، و تستمر 11 يوماً، حيث تقدم الدار نخبة جديدة من مؤلفات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الجديدة لزوار معرض الشارقة للكتاب.

وتأتي هذه المؤلفات لتضيف للمكتبة الإماراتية والعربية منتج ومحتوى فكري غني، بين السرد والتاريخ والفكر والحوار، زاخر بالتنوع.

وتضم الكتب، كتاب "رأس الأمير مقرن"، وفيه يضيف الباحث والمؤرخ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لموسوعته البحثية في تقصي أحداث التاريخ العربي والإسلامي للقارئ روايته التاريخية الجديدة "رأس الأمير مقرن بلغة سردية سلسلة وشخصيات لعبت دوراً مهماً في تفاصيل هذا التاريخ عرباً وفرنجة، وكان حد السيف فاصلاً بالاستيلاء على المدن.

وكتاب "حكم قراقوش مباحث في حكم التاريخ"، وهي حكاية أخرى من السرد في عمق التاريخ حيث يأتي جديد المؤرخ الباحث بنموذج حكائي ممتع بعنوان كشف القناع عن كثير من الزيف الذي أحاط بقراقوش الذي تناولته الألسن العربية بافتراء، وذكره المتحدثون بقصص الغواية والتندر والنيل منه مع إن شخصيه قراقوش في صورتين صورة تاريخية صادقة وصورة روائية صورّها عدو له من منافسيه.

كما تضم كتب حاكم الشارقة كتاب " نظم الفوائد في سيرة ابن ماجد وهو يشكل استكمالاً لمنهجه البحثي في قراءة تصحيح التاريخ العربي والإسلامي، وإزالة الكثير من الشوائب التي ألحقها به بعض المغرضين من الباحثين الأجانب، خاصة فيما يتعلق بسيرة البحار العربي أحمد بن ماجد، الذي ظُلم كثيرا في كتب السير الغربية بالتهمة المسنودة إليه، بأنه هو الذي أرشد فاسكو دي غاما من الساحل الشرقي الأفريقي إلى الهند.

وكان القاسمي قد أصدر قبل نحو عقدين كتابه الموسوم "بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد"، تحديداً في سنة 2000، واستعاده في المقدمة محاضرة له كأستاذ لتاريخ الخليج العربي الحديث في جامعة الشارقة.
مشيرا الى أن الذي أوصل "فاسكو دي غاما" من الساحل الشرقي الأفريقي إلى الهند هو غجراتي من الهند، وليس البحار العربي أحمد بن ماجد بعد أن تحقق من أن جميع المؤرخين البرتغاليين في القرن السادس عشر اتفقوا أن "فاسكو دي غاما " استفاد من مساعدة "مرشد غُجراتي" عندما أبحر من شرق أفريقيا إلى الهند عام 1498، وهي الرحلة التي كانت بمثابة مدخل بحري لأوروبا إلى الشرق.

وكذلك تشمل المؤلفات "فيليب العربي"، وهو كتاب معرفي علمي مختصر ومكثف يتناول مؤلفه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي فيه حياة الامبراطور الروماني فيليب العربي، الذي ذاع صيته بقوة شخصيته وأثره في الحياة السياسية في الإمبراطورية الرومانية وبأسلوب سلسل ممتع، إضافة إلى كتاب "مداخلات سلطان" وهو محتوى نتاج مدخلات  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عبر برنامج "الخط المباشر"، الذي يقدم من إذاعة الشارقة وتحديداً منذ ديسمبر من عام 2011 .
T+ T T-