أبرز مترشح للرئاسة الجزائرية رئيس الوزراء السابق علي بن فليس (أرشيف)
أبرز مترشح للرئاسة الجزائرية رئيس الوزراء السابق علي بن فليس (أرشيف)
السبت 2 نوفمبر 2019 / 20:15

الجزائر: 5 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر اليوم السبت، استيفاء 5 مرشحين شروط الترشح للاقتراع المقرر في 12 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، بينهم رئيسا وزراء من عهد الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

وذكر رئيس السلطة محمد شرفي، أسماء المرشحين المقبولين بترتيب تقديم ملفاتهم وأبرزهم رئيسا الوزراء السابقان علي بن فليس رئيس حزب طلائع الحريات، وعبد المجيد تبون المرشح الحر.

وشغل كلاهما منصب رئيس الوزراء في عهد بوتفليقة الذي استمر 20 عاماً قبل أن يستقيل في بداية أبريل(نيسان) 2019 تحت ضغط الحركة الاحتجاجية.

كما قُبل ملف عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الأسبق والأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديموقراطي أحد أعمدة التحالف الرئاسي، الذي كان يدعم بوتفليقة.

ومن بين المرشحين أيضاً عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني، وهو حزب إسلامي ينتمي له رئيس المجلس الشعبي الوطني، الغرفة الأولى في البرلمان، وعبد العزيز بلعيد الذي ناضل طول مسيرته في حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم، قبل أن ينشق عنه لتأسيس حزب جبهة المستقبل المقرب من السلطة.

وذكر شرفي أن 23 مترشحاً قدموا ملفهاتهم للسلطة، وليس 22 كما أعلنت السلطة الوطنية قبل 7 أيام عند غلق باب الترشح.

ورُفضت ملفات 18 مرشحاً لم تستوف شرط جمع 50 ألف استمارة موقعة من مواطنين مسجلين في القوائم الانتخابية، وموزعة على 25 ولاية، من أصل 48 ولاية في الجزائر.

ومن بين هؤلاء الوزير السابق رئيس الحزب الوطني الجمهوري عبد القادر ساحلي، المقرب من السلطة والذي دعم بوتفليقة حتى بعد انطلاق الحركة الاحتجاجية في 22 فبراير(شباط) الماضي.

ويعطي القانون للمرشحين المرفوضين حق الطعن في قرار السلطة لدى المجلس الدستوري الذي سيعلن القائمة النهائية للمرشحين خلال 7 أيام.