المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (أرشيف)
المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث (أرشيف)
الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 / 19:52

غريفيث: اتفاق الرياض يرسم ملامح المرحلة المقبلة في اليمن

هنأ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، حكومة اليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي على توصلهما لاتفاق الرياض.

وقال غريفيث في بيان صحافي، إن "هذا الاتفاق يرسم ملامح المرحلة المقبلة، ويمثل خطوة مهمة في جهودنا الجماعية الرامية إلى التوصل الى تسوية سلمية للنزاع في اليمن".

وأشار غريفيث إلى أن الإصغاء إلى أصحاب العلاقة الجنوبيين المعنيين، غاية في الأهمية للجهود السياسية المبذولة لإحراز السلام في البلاد.

وتابع المبعوث الأممي "لا يفوتني أن أعبر عن امتناني للسعودية لتوسطها الناجح لإبرام هذه الاتفاقية ولجهودها الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها دون كلل أو ملل".

وعبر غريفيث عن أمله في أن تُعزز هذه الاتفاقية الاستقرار في عدن، وأن توطده في المحافظات المحيطة بها، وتنعكس تحسيناً في حياة المواطنين اليمنيين.

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، اتفاق الرياض.

وجرت مراسم التوقيع بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وقال الأمير محمد بن سلمان في الكلمة الافتتاحية، إن "الرياض بذلت كل الجهود لرأب الصدع بين الأشقاء في اليمن، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين".

وأضاف أن "الاتفاق سيكون فاتحة جديدة لاستقرار اليمن، منوهاً بما قدمته الإمارات من تضحيات".

وأكد "أن شغلنا الشاغل هو نصرة اليمن الشقيق، استجابةً لدعوة الحكومة الشرعية".

يذكر أن الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي توصلا قبل أكثر من أسبوع إلى الاتفاق برعاية السعودية لحل الوضع المتوتر بين الطرفين جنوب البلاد.

وبموجب الاتفاق ستعود الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن، على أن تُدمج كافة المكونات العسكرية والأمنية، بما فيها التابعة للمجلس الانتقالي، ضمن وزارتي الدفاع والداخلية.

كما اتفق الطرفان على تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، قوامها 24 وزيراً.