الخميس 7 نوفمبر 2019 / 14:12

"سينما حي".. استوديو تصميم بريك لاب في السعودية يفوز بمسابقة فن جميل العالمية لتصميم

أعلنت فن جميل، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنون والتعليم والتراث في منطقة الشرق الأوسط وخارجه، عن اختيار "بريك لاب" الاستوديو الفائز بجائزة مسابقتها العالمية لتصميم ( سينما حي ) ضمن مركز حي: ملتقى الإبداع، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتعد هذه الدار أول دار سينما مستقّلة، وغير تجارية يجري تصميمها وبناؤها منذ إعلان المملكة في العام 2018 عن السماح بإعادة افتتاح دور العرض السينمائي، ومن المزمع أن تكون راعية لمجتمع المخرجين السينمائيين السعوديين، مع عرض الأفلام المستقلة ذات الجودة الراقية من إنتاج دول المنطقة والعالم، حسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

ويسهم التصميم الذي أنتجه الاستوديو السعودي الفائز بالجائزة في توسيع نطاق الدول الذي تلعبه دور السينما، فإلى جانب وجود شاشة عرض رئيسية في قاعة تتسع لمائتي مقعد، يضم تصميم "بريك لاب" قاعة عرض إضافية، ومكتبة سمعية بصرية وغرف عرض للأرشيف ومساحة تعليمية.

واستلهم "بريك لاب" في تصميمه تاريخ السينما في دول الخليج، وما أجراه المعماريين من مقابلات مع ممثلين ومخرجين ومنتجين سعوديين وكذلك من دول المنطقة.

ومن المقرر أن تفتح ( سينما حي ) أبوابها، جزءاً من حي: ملتقى الإبداع، في شتاء العام 2020.

جدير بالذكر أن مؤسسة فن جميل تقدم على نحو منتظم تكليفات فنية وجوائز للفنانين والمصممين والمعماريين، ومنها جائزة جميل التي تدخل عامها العاشر (وتقام بالتعاون مع متحف فيكتوريا وألبرت في لندن)، وبرنامج فن جميل للتكليفات الفنية المتعدد التخصصات، والذي يشرف عليه مركز جميل للفنون في دبي.