الإثنين 11 نوفمبر 2019 / 14:02

"مصدر" الإماراتية تستثمر في تمويل خطط "فيوتشر هيرو انرجيز" العالمية

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" - الشركة العالمية الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والتطوير العمراني المستدام - عن استثمارها في تمويل خطط شركة "فيوتشر هيرو انرجيز" - الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة - لتوسيع محفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة ضمن عدد من الأسواق العالمية.

ويعد هذا ثاني استثمار في توسيع محفظة مشاريع "فيوتشر هيرو انرجيز"، وذلك بعد أن سبقه استثمار بقيمة 125 مليون دولار من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في عام 2017.

توسيع المشاريع باالهند
وسيخصص هذا الاستثمار للمساهمة في توسيع مشاريع شركة "فيوتشر هيرو انرجيز" في الهند وغيرها من الأسواق الرئيسية حول العالم.

25 دولة
وشركة "مصدر" التابعة لشركة مبادلة للاستثمار تمتلك سجلاً حافلاً من الشراكات الناجحة مع القطاع الخاص، وشاركت منذ عام 2006 في تطوير مشاريع طاقة متجددة في أكثر من 25 دولة تبلغ قيمتها الاجمالية نحو 13.5 مليار دولار.

وتتطلع "فيوتشر هيرو انرجيز" التي تتركز معظم مشاريعها حالياً ضمن السوق الهندية إلى تحقيق 25 في المائة من نموها عبر تطوير مشاريع في أسواق عالمية جديدة تشمل السوق الأوروبية والبريطانية والآسيوية، والتي تتضمن بنغلاديش وسنغافورة وفيتنام والفلبين وإندونيسيا.

وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في "فيوتشر هيرو انرجيز" راهول مونجال إن "فيوتشر هيرو انرجيز ومصدر ترتبطان بشراكة استراتيجية طويلة الأمد، فضلاً عن وجود توافق كبير بينهما على مستوى الطموحات والتطلعات الرئيسية، ونحن ملتزمون بالمضي قدماً في تطوير وتسويق ونشر حلول الطاقة المتجددة المتطورة".

وأعرب عن سعادته باستثمار "مصدر" - ذراع مبادلة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة - في شركة "فيوتشر هيرو انرجيز" - ذراع "مجموعة هيرو" ضمن قطاع الطاقة المتجددة - وذلك لدعم تحقيق خطتنها للتوسع على مستوى العالم، وتطلعاتها لأن نكون شركة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة، تساهم في تطوير حلول لمواجهة التحديات الهائلة الناجمة عن التغير المناخي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "إننا في مصدر فخورون بهذه الخطوة الاستثمارية الاستراتيجية التي تجمعنا مع فيوتشر هيرو انرجيز، إحدى أبرز الشركات على مستوى الهند، وبالمساهمة في دعم خططها للتوسع في قطاع الطاقة المتجددة ضمن الهند وفي مناطق جديدة حول العالم".

وأضاف أن "توحيد جهود وخبرات شركة "مصدر" التي تلعب دوراً رائداً في قطاع الطاقة المتجددة العالمي وتنتشر مشاريعها في أكثر من 25 دولة و"فيوتشر هيرو انرجيز" إحدى أبرز الشركات المستقلة المتخصصة في مشاريع طاقة الرياح البحرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية وأنظمة الطاقة الشمسية فوق الأسطح من شأنه خلق فرص كبيرة تتيح تعزيز مكانة الشركتين في السوق وتنويع مشاريعهما في مجال التكنولوجيا النظيفة حيث تمثل هذه الشراكة نقطة انطلاق نحو مرحلة جديدة من النمو لكلا الشركتين".

بدوره قال رئيس العمليات في مؤسسة التمويل الدولية في جنوب آسيا شالاب تاندون، إن "مؤسسة التمويل الدولية قامت في عام 2017 بأكبر مساهمة لها في قطاع الطاقة المتجددة بالهند، وذلك من خلال استثمار 125 مليون دولار في شركة فيوتشر هيرو انرجيز، وكان هدفنا من وراء هذه الخطوة هو دعم البرنامج الحكومي للطاقة المتجددة، وتعزيز الثقة لدى الشركات الكبرى والجهات الاستثمارية الدولية للمساهمة في تلبية احتياجات تمويل المشاريع المناخية للقطاع الخاص في الهند".

وأضاف: "إننا نرى في هذه الشراكة بين فيوتشر هيرو انرجيز ومصدر تجسيداً لهذه الرؤية، ونحن بدورنا سنواصل من خلال شراكتنا طويلة الأمد مع فيوتشر هيرو انرجيز دعم نموها في الهند والأسواق الدولية".

وتم تأسيس "فيوتشر هيرو انرجيز" في عالم 2012 وفق توجه استراتيجي للمجموعة لدخول سوق توليد الكهرباء من مصادر نظيفة ومتجددة والذي يشهداً نمواً كبيراً.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمشاريع "فيوتشر هيرو انرجيز" القائمة في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية 1.3 جيجاواط، بالإضافة لـ 1.5 جيجاواط لمشاريع أخرى قيد الإنشاء أو يجري التخطيط لها، وتهدف الشركة إلى رفع القدرة الإنتاجية المركبة والتشغيلية لمجمل مشاريعها إلى 5 جيجاواط بحلول عام 2022.

وإلى جانب مشاريع الطاقة المتجددة التقليدية المتمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تتطلع الشركة أيضاً إلى تطوير مشاريع طاقة متجددة حديثة تستخدم فيها تقنيات متطورة جديدة تشمل بطاريات تخزين الطاقة ومحطات الطاقة الشمسية العائمة.