الإثنين 11 نوفمبر 2019 / 18:28

فن أبوظبي يختار باولو كولومبو قيمّاً فنياً لمعرض "بوابة"

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، اليوم الاثنين، عن اختيار باولو كولومبو، المستشار الفني لمتحف إسطنبول للفن الحديث والقيّم الفنّي المعروف عالمياً، ليكون القيّم الفنّي لـ معرض "بوابة "، ضمن "فن أبوظبي" 2019.

وينعقد المعرض السنوي ضمن فعاليات "فن أبوظبي" هذا العام، بالتعاون مع متحف العين في الفترة ما بين 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019 إلى 29 فبراير (شباط) 2020 في منارة السعديات، لتسليط الضوء على الفنانين المحليين والدوليين وأعمالهم الفنية البصرية من خلال منظور فريد من نوعه، حسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

وكان كولومبو قد شارك في تنظيم الجناح العراقي في بينالي البندقية عام 2017، وكان القيّم الفني لبينالي ماردين في دورته الثانية عام 2012، وبينالي سالونيك في دورته الثالثة عام 2011.

وشغل كولومبو في السابق منصب القيّم الفنّي للمتحف القومي لفنون القرن الحادي والعشرين في روما، كما شغل منصب مدير مركز الفن المعاصر بجنيف.

ويتضمن "بوابة" عرض مجموعة من الأعمال للمرة الأولى، من خلال معرض "بوابة: قصص من الماضي والحاضر" والذي يشكل أول معرض لكولومبو في دولة الإمارات، ويتيح استكشاف الروابط بين القطع الأثرية التاريخية والفن المعاصر، حيث يطلع الزوار على أعمال فنية معاصرة مستوحاة من قطع أثرية قديمة، مما يبرز الدور الهام للزخارف والتزيينات التاريخية في ممارسات الفن المعاصر.

ويشمل المعرض استضافة قطع أثرية ثمينة معارة من متحف العين، والتي تعتبر أعمالاً أساسية فيما يتعلق بالفن المعاصر، كما سيتم إدراج ثلاث أعمال تكليف جديدة في المعرض للفنانين آلاء إدريس، ونعمة نبوي، ولمياء قرقاش.

وقال باولو كولومبو: "من خلال "بوابة: قصص من الماضي والحاضر"، أتطلع إلى عرض قدرة عناصر استخدمها الناس في حياتهم، على نقل معلومات بصرية يمكن ترجمتها وفق لغة الفن المعاصرة، إذ يتناول المعرض السبل التي أتاحت لهذه الأشياء الاعتيادية القديمة فرصة البقاء حتى بعد رحيل الناس الذين صنعوها، وكيفية دخولها في لغة التعبير الفني لعدد من الفنانين المعاصرين".

وقالت مديرة معرض "فن أبوظبي"، ديالا نسيبة: "في معرض بواية هذا العام، يدعو كولومبو الزوار إلى الاطلاع على التاريخ العريق لدولة الإمارات، لاكتشاف طرق جديدة لفهم الماضي من خلال الحاضر، والتفاعل مع الفن المعاصر عن قرب. إن رؤيته المتعمقة والإدراكية في الجمع بين أعمال "بوابة: قصص من الماضي والحاضر" يوفر لحظة رائعة للتأني ورؤية الأمور بمنظور مختلف".

ويشارك في "بوابة" أربعة عشر فناناً معاصراً، هم آلاء إدريس، وبهمن غبادي، وفرح خليل، وحمرا عباس، وهيرا بويوكتاسيان، وإدريس خان، وإيليا وإميليا كاباكوف، وكامروز آرام، وكيكي سميث، ولمياء قرقاش، ونعمة نبوي، وأوليفر بير، وسلام عطا صبري، وواي. زد. كامي.

يومثل المعرض جزءاً من مبادرات دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي المتواصلة لتطوير المشهد الفني والثقافي في أبوظبي، وهو واحدة من العديد من المنصات والفرص الإبداعية التي يقدمها "فن أبوظبي" للجمهور في نسخته الحادية عشر.