الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 / 12:26

ما هي النخالة الوردية؟

مرض النخالة الوردية Pityriasis rosea من الأمراض الجلدية المزعجة. فما أسبابه وأعراضه وكيف يمكن علاجه؟

للإجابة عن هذه الأسئلة أوضح الدكتور كريستوف ليبيش أن النخالة الوردية، طفح جلدي حاد على شكل بقع حمراء، ويمكن أن يكون مصحوبا بحكة.

وأضاف طبيب الأمراض الجلدية الألماني، أن سبب النخالة الوردية مجهول، رغم أنه مرض غير ضار ويختفي تلقائياً، وغالباً ما يظهر مرة واحدة في العمر.

البقعة الأم
وأشار ليبيش إلى أن أعراض المرض تبدأ في الظهور على شكل بقعة واحدة تعرف باسم البقعة الأم، أو بقعة الطليعة، ويمكن أن يبلغ حجمها 10 سم، وبعدها يظهر الطفح الجلدي على شكل بقع صغيرة معظمها بيضاوي، يميل لونها  للحمرة مع ظهور قشور عليها.

وبشكل عام فإن هذا الطفح الجلدي يظهر بشكل أكبر في منطقة الجذع، ونادراً ما يمتد إلى الذراعين والساقين.

ومن جانبه أوضح الممارس العام الألماني أوفه بوبرت، أن المرضى لا يعانون من حمى أو أعراض أخرى مصاحبة، وقد يعاني بعضهم حكة مزعجة يمكن أن تتواصل 3 أشهر، مضيفاً أن الأطباء يرجحون أن يكون سبب المرض فيروس الهربس.

وأردف بوبرت أن العوامل، التي تعزز الإصابة بالنخالة الوردية، مجهولة أيضاً إلى حد كبير، لكن احتمال الإصابة به يزيد مع التوتر، كما أنه لا يمكن فعل الكثير لعلاج المصابين به إذ يختفي تلقائياً.

الاستحمام بماء بارد
وبدورها أشارت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرغ إلى أنه يمكن تخفيف الحكة المصاحبة ببعض التدابير البسيطة مثل الابتعاد عن الاستحمام لفترة طويلة، أو الاستحمام بالماء الساخن، ويُفضل الاستحمام بماء بارد ولفترة قصيرة. ومن المفيد أيضاً استعمال كريم عناية مرطب عدة مرات يومياً.

وللتغلب على الحكة الشديدة يمكن استخدام أدوية الحساسية أي بمضادات الهستامين أو الكورتيزون، مع مراعاة استعمال الكورتيزون في المناطق المصابة فقط.

استبعاد أمراض أخرى
ورغم أنه مرض غير ضار، إلا أنه يجب استشارة الطبيب، على الأقل لاستبعاد أمراض أخرى مثل الزهري المنقول جنسياً، والذي تتشابه أعراضه مع النخالة الوردية، لكنه خطير إذا لم يعالج سريعاً.

ومن الأمراض، التي يجب استبعادها أيضاً، الفطريات الجلدية، والحصبة، والطفح الجلدي الناتج عن تعاطي المضادات الحيوية، والاستجابات التحسسية، والحصبة الألمانية، والحمى القرمزية.

ويمكن للدغات الحشرات مثل عث الخريف التسبب في ظهور أعراض مشابهة للنخالة الوردية.