السبت 14 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

عبد المهدي: الحكومة مستمرة

رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي (أرشيف)
رئيس الحكومة العراقية عادل عبدالمهدي (أرشيف)
أعلن رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مساء اليوم الثلاثاء، أن الحكومة الحالية مستمرة بأداء واجباتها رغم الضغط الكبير الذي تواجهه من قبل الحركة الاحتجاجية منذ أكثر من 40 يوماً.

وقال عبد المهدي في كلمة خلال انعقاد جلسة للحكومة العراقية، "نحن نؤمن بأنه ليست هناك ثقة بين الشعب والحكومة وأن حكومتنا تشكلت على أنها حكومة تسوية".

وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن "المظاهرات اليوم حدث مهم لإحداث إصلاحات تراكمت منذ سنوات وأن سقوط ضحايا هو أمر محزن لنا".

وتابع، "بعد 40 يوماً على انطلاق المظاهرات ظهر حراك بالبلد وهو دليل صحة وحيوية لدى الشباب وهي حركة مهمة تحمل إيجابيات كبيرة وعلينا أن نتعامل معها كحركة إصلاحية وثورة شبابية وهي حركة احتجاجية مهمة ويمكن تجاوز سلبياتها المحدودة".

وأضاف، "لا نريد لهذه التظاهرات إلا أن تخرج منتصرة لأنها هزمت كل شيء وهي فرصة ثمينة وعلينا الانحناء للشعب الذي قدم لنا خدمة لتجاوز كل الأخطاء".

وذكر عبد المهدي، "نحن لا نواجه إلا من يواجه القوات المسلحة بالمقاومة وأن القوات العراقية استخدمت الذخيرة الحية خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر الماضي وبعدها استخدمنا ذخيرة غير حية".

وأوضح، "نحن في العراق نمنح الشعب حريات واسعة في التظاهر والتعبير عن الرأي وإذا أردنا تنفيذ قانون التظاهر في العراق فإنه لابد من حصول موافقات من وزارة الداخلية لتحديد المكان والزمان".

وقال رئيس الوزراء، إن "الحكومة العراقية منذ تشكيلها تعاملت مع أزمات كبيرة وتجاوزتها بنجاح ومشكلة البطالة ليست وليدة اللحظة وإنما نتيجة تراكمات طويلة وملف الفساد معقد ويحتاج إلى سد منافذ الفساد".

يشار إلى أن العراق يشهد منذ مطلع الشهر الماضي احتجاجات للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين الأوضاع الاقتصادية وإسقاط الحكومة وحل البرلمان.
T+ T T-