الجمعة 13 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

قبل يوم من لقاء مع أردوغان.. ترامب: "مرحباً بالطغاة والديكتاتوريين"

الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجيب طيب أردوغان (رويترز)
الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجيب طيب أردوغان (رويترز)
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء أي زعيم أجنبي، إذا كان ذلك سيساعد بلاده، مشدداً على شعاره "أمريكا أولاً".

وأشار ترامب في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء في نادي نيويورك الاقتصادي، إلى أن "الطريقة التي يحكم بها زعماء بلدانهم، ليس لها تأثير على اللقاءات الشخصية التي قد تجمعه بهم"، حسب ما أوردت صحيفة "واشنطن إكزامينر"، اليوم الأربعاء.

وقال ترامب: "ألتقي قادة دول، من ملوك وملكات ورؤساء وديكتاتوريين، فأنا ألتقي بهم جميعا، أي زعيم يريد أن يأتي لزيارتي، من الطغاة والديكتاتوريين، أهلاً به، أهلاً بكل ما هو جيد للولايات المتحدة. نريد أن نساعد شعبنا".

وجاءت التعليقات قبل يوم واحد من اجتماع ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتعرض لانتقادات شديدة بسبب ميوله الاستبدادية وقيادته الديكتاتورية للبلاد.

وفي أعقاب الانقلاب الفاشل في 2016، سجن الزعيم التركي الآلاف من معارضيه، بمن فيهم أساتذة، وأكاديميين، ومثقفين، واعتقلت السلطات أكثر من 100 صحافي، واغتنم الفرصة عبر استفتاء وسع به سلطاته.

بالإضافة إلى ذلك، واجه ترامب انتقادات بسبب مدحه للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، المعروف بمواقفه الاستبدادية والديكتاتورية مع شعبه.
T+ T T-