الأربعاء 13 نوفمبر 2019 / 18:34

أسبوع دبي للتصميم.. معارض وفنون وابتكار حتى 16 نوفمبر

24 - علياء شاهين

انطلقت فعاليات أسبوع دبي للتصميم بالشراكة مع حي دبي للتصميم وبدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وآودي الشرق الأوسط ومجموعة شركات ا.ر.م. القابضة، ليقدم في نسخته الخامسة البرنامج الأكثر تنوعاً من ناحية التخصصات والبرامج.

ويشهد المهرجان الإبداعي المستمر حتى 16 نوفمبر (تشرين الثاني) أكثر من 200 فعالية ومشاركة 150 شركة، إضافة إلى العديد من المعارض والأعمال التركيبية والحوارات وورش العمل والفعاليات في أنحاء المدينة لعشاق التصميم وجمهور الفنون، ليسلط بذلك الضوء على الهوية التصميمية المتميزة التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة، حسب موقع الفعالية.

وبموقعه المتميز في قلب حي دبي للتصميم، مجتمع الأعمال المخصص لقطاعي الفنون والتصميم، يلعب أسبوع دبي للتصميم دوراً محورياً في ترسيخ مكانة دبي كوجهة لعشاق ومحترفي التصميم.

وتسلط فعاليات هذه النسخة الضوء على المصممين الإقليميين لتوفر للزوار فرصاً إضافية للتواصل مباشرة معهم وفتح باب الحوار الثقافي الذي يرسخ مكانة دبي كعاصمة للإبداع في المنطقة.

وقالت المديرة التنفيذية لحي دبي للتصمي، خديجة البستكي "ساهم حي دبي للتصميم بدور محوري في ترسيخ مكانة أسبوع دبي للتصميم كأكبر حدث للتصميم على مستوى المنطقة، وباعتباره شريكاً استراتيجياً للحدث، يساهم حي دبي للتصميم في إلهام المصممين الطموحين لتحويل أفكارهم الفريدة إلى نجاحات تجارية عبر توفير منصة متميزة تثري المهارات الإبداعية المتنوعة في دولة الإمارات والمنطقة، فقد نجحنا على مدار السنين في استقطاب عدد من أشهر مهارات التصميم في المنطقة إلى دبي لإضفاء التنوع والحيوية والعمق في المجتمع الإبداعي المحلي، وقد تمكن حي دبي للتصميم من إرساء الأسس المتينة لنمو قطاع التصميم في الدولة عبر تنظيم الفعاليات المتميزة مثل أسبوع دبي للتصميم بهدف توفير طيف واسع من الفرص للمنطقة ومهاراتها الصاعدة".

المعارض

وتشمل فعاليات الأسبوع تشكيلة من المعارض التي تبحر في الجوانب الثقافية للتصاميم والعمارة والإبداع مثل، معرض "مدينة كابول القديمة – رحلة مرئية"، التجربة متعددة الوسائط التي تقدمها تركواز ماونتن باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي للتوثيق الرقمي لمواقع التراث الثقافي المهددة.

ومعرض "دايريس 19" تقدمة مينياتورايزينغ للتقنيات التفاعلية الذي يستعرض نماذج قائمة على أشكال حديثة من فن المصغرات، وهو معرض جماعي يضم أعمالاً لطلبة وأساتذة من "معهد دبي للتصميم والابتكار" وشركات ناشئة من مجموعة إن5.

كما تقدم مؤسسة تشكيل معرض "تصميم وصناعة إماراتية" والذي يسلط الضوء على المواهب التصميمية الصاعدة في المشهد المحلي للتصاميم.