رئيسة بوليفيا الانتقالية جانين آنيز (أرشيف)
رئيسة بوليفيا الانتقالية جانين آنيز (أرشيف)
الخميس 14 نوفمبر 2019 / 08:58

أمريكا تعترف بجانين آنيز رئيسة انتقالية لبوليفيا

اعترفت الولايات المتحدة أمس الأربعاء، بجانين آنيز رئيسة انتقالية لبوليفيا بعد استقالة إيفو موراليس التي جاءت إثر أسابيع من الاحتجاجات والمواجهات في الشارع.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان "تشيد الولايات المتحدة بتولي عضو مجلس الشيوخ البوليفية جانين آنيز الرئاسة الانتقالية للدولة لتقود بلادها من خلال هذا التحول الديموقراطي وبموجب الدستور البوليفي"، وأضاف أن "الولايات المتحدة تتطلع للعمل مع بوليفيا وشعبها في الوقت الذي يتحضرون فيه لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن".

كما دعا البوليفيين إلى الابتعاد عن العنف وسط توتر بين مؤيدي موراليس ومعارضيه.

وكانت آنيز البالغة 52 عاماً نائبة ثانية لرئيس مجلس الشيوخ قبل أن تعلن نفسها رئيسة انتقالية أول أمس الثلاثاء، وهي خطوة أيدتها المحكمة الدستورية، وقد كررت تعهدها بإجراء انتخابات في أقصر وقت ممكن.

وتشهد بوليفيا حالة من الاضطراب السياسي منذ الانتخابات المثيرة للجدل التي أجريت في 20 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي وفاز فيها موراليس بولاية رئاسية رابعة، ومع تنامي الاحتجاجات ضده وجد موراليس نفسه معزولاً بشكل متزايد بعد أن شلت الاضرابات والتظاهرات البلاد، إلى أن قدم استقالته الأحد الماضي مع تخلي الجيش عنه ولجأ إلى المكسيك حيث وصف من هناك ما جرى بأنه "انقلاب".