سد النهضة (أرشيف)
سد النهضة (أرشيف)
الخميس 14 نوفمبر 2019 / 16:40

أثيوبيا تعلن الانتهاء من السد الاحتياطي لسد النهضة بعد أسبوع من اجتماع واشنطن

24-القاهرة-أكرم سامي

أعلنت الحكومة الأثيوبية اكتمال مشروع بناء السد الاحتياطي لسد النهضة والمعروف باسم "سد السرج"، مؤكدة أنه يعد علامة فارقة في المشروع بأكمله، وقال رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، جيرما مينغيستو، إن الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل وتم ملؤه بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة.

ويأتي ذلك الإعلان بعد الاجتماع الثلاثي بين مصر وأثيوبيا والسودان التي استضافته العاصمة الأمريكية واشنطن لبحث فك جمود مسار المفاوضات حول سد النهضة والاتفاق على آلية ملء وتشغيل السد.

ومن المقرر انطلاق الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة لمفاوضات سد النهضة  غدا للجمعة، وذلك المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية وبحضور ممثل البنك الدولي.

وأشار مينغيستو إلى أن هذا الوجه يغطي مساحة تزيد على 330 الف متر مربع وإن السد يبلغ 5.2 كيلومترات ويبلغ متوسط ارتفاعه 50 متراً.

وأضاف المهندس جيرما أن الانتهاء من هذا المشروع سيكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي عن طريق نقل العمال من هذا المشروع إلى السد الرئيسي، وأن معالجة الأساس قد تم إنجازها في وقت سابق لمنع أي تسرب للمياه الجوفية، كما تم وضع أكثر من 30 ألف غشاء بلاستيكي تحت الأرض.

وأشار جيرما إلى أن هذا السد ، الذي تم إنشاؤه على ارتفاع لا يزيد عن 600 متر ، سيكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها البالغة 15،760 جيجا واط من السد الرئيسي.

وبدأت أعمال الحفر والتطهير لسد السرج مباشرة بعد بدء إنشاء سد النهضة في حين بدأ لوح الوجه في عام 2009 حسب التقويم الإثيوبي.