أولي هونيس (أرشيف)
أولي هونيس (أرشيف)
الخميس 14 نوفمبر 2019 / 13:59

بايرن يطوي صفحة هونيس بعد 49 عاماً

يطوي العملاق الألماني بايرن ميونخ غداً الجمعة، صفحة مديدة من تاريخه، بتنحي رئيسه أولي هونيس بعد 49 عاماً في أروقته الرياضية والإدارية، شهدت تحقيق النادي قفزة نوعية في عالم كرة القدم، وترافقت مع إدانات أودعته السجن.

وعلى رغم هذه الخطوة البالغة الرمزية، يستبعد أن يصبح اللاعب السابق البالغ من العمر 67 عاماً، خارج الصورة بشكل تام، لاسيما وأنه زكّى بنفسه خليفته على رأس النادي المتوج بطلاً للدوري في المواسم السبعة الماضية، ألا وهو هربرت هاينر، الرئيس التنفيذي السابق للشركة الألمانية العملاقة في مجال التجهيزات الرياضية "أديداس".

وقال قائد بايرن حارس مرماه مانويل نوير: "أعتقد أن شخصاً مثل أولي هونيس لن يتوقف أبداً، لذا سيبقى دائماً على ارتباط بنا".

وسيأتي تنحي هونيس رسمياً خلال اجتماع الجمعية العمومية للنادي الذي يعقد الجمعة، وستتم خلاله تسمية هاينر خلفاً له.

وستطوي هذه الخطوة حقبة تاريخية للنادي الأبرز في ألمانيا، بدأت مع انضمام هونيس في سن الثامنة عشرة إلى صفوف الفريق عام 1970.

ومنذ ذلك الحين، أحرز بايرن 27 لقباً في الدوري الألماني (من أصل 29 هي الرقم القياسي المحلي)، ولقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات (بالصيغتين القديمة والجديدة للمسابقة القارية الأهم على مستوى الأندية).

وفي حين سيتنحى هونيس عن منصب الرئيس، سيبقى عضواً في المجلس المشرف على النادي الألماني لفترة أربعة أعوام على الأقل.

وسيترك هونيس مقاليد الحكم في "أليانز أرينا" إلى هاينر، مقدماً له نادياً تصل إيراداته إلى 750 مليون يورو (825 مليون دولار)، وتقدر أرباحه بـ52 مليون يورو سنوياً.

ليس بايرن فريقاً لكرة القدم فحسب، هو عملاق تجاري يوظف أكثر من ألف شخص، ويتخطى عدد أعضائه الـ300 ألف شخص، وأنجز بالكامل دفع تكاليف بناء ملعبه الذي دشن رسمياً في العام 2005 (قدّرت بـ340 مليون يورو)، وتبلغ سعته أكثر من 70 ألف متفرج، بحسب الموقع الإلكتروني لبايرن.

هذا النادي المستند إلى قاعدة مالية صلبة، هو صورة مناقضة لما تسلمه هونيس في الأول من مايو (أيار) 1979، عندما أصبح للمرة الأولى مديراً للنادي بعد إصابة خطرة في الركبة اضطرته لوضع حد لمسيرته كلاعب.

حينها، كانت ديون النادي تبلغ سبعة ملايين مارك ألماني (نحو 3,5 ملايين يورو بحسب القيمة الحالية للعملة).

بعد أول ساعتين أمضاهما في مكتبه، يقول هونيس: "ذهبت إلى المنزل، لأنه لم يكن ثمة عمل لأقوم به"، مثابرته وقوة الدفع التي وفرها، واستقطاب أبرز اللاعبين على امتداد المواسم، أتاحت للفريق الفوز بلقب الدوري المحلي 24 مرة ولقب كأس ألمانيا 14 مرة منذ العام 1979.