الجمعة 6 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

دبي: أبرز معارض الأسبوع الثقافية للتصاميم والعمارة والإبداع

انطلقت أخيراً فعاليات أسبوع دبي للتصميم،، ليقدم في نسخته الخامسة البرنامج الأكثر تنوعاً من ناحية التخصصات والبرامج. ويشهد المهرجان الإبداعي أكثر من 200 فعالية، إضافة إلى العديد من المعارض والأعمال التركيبية والحوارات وورش العمل والفعاليات في أنحاء المدينة لعشاق التصميم وجمهور الفنون، ليسلط بذلك الضوء على الهوية التصميمية المتميزة التي تتمتع بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتشمل فعاليات الأسبوع تشكيلة من المعارض التي تبحر في الجوانب الثقافية للتصاميم والعمارة والإبداع مثل:

معرض "مدينة كابول القديمة – رحلة مرئية"
التجربة متعددة الوسائط التي تقدمها تركواز ماونتن باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي للتوثيق الرقمي لمواقع التراث الثقافي المهددة.

معرض "دايريس19"
تقدمة مينياتورايزينغ للتقنيات التفاعلية الذي يستعرض نماذج قائمة على أشكال حديثة من فن المصغرات، وهو معرض جماعي يضم أعمالاً لطلبة وأساتذة من "معهد دبي للتصميم والابتكار" وشركات ناشئة من مجموعة إن5.

معرض "تصميم وصناعة إماراتية"
تقدم مؤسسة تشكيل" المعرض الذي يسلط الضوء على المواهب التصميمية الصاعدة في المشهد المحلي للتصاميم.

الحوارات وورش العمل
ومن أهم المحاور الأساسية لأسبوع دبي للتصميم 2019 هو توفير الفرصة للجمهور لاختبار عمليات وأساليب التصميم وذلك من خلال ورش عمل متنوعة وتفاعلية وسلسلة من الحوارات والجلسات المعمقة، حيث تأتي "حوارات آودي للابتكار" كل يوم خلال أيام أسبوع دبي للتصميم ببرنامج ثري من الحوارات التي تبحث في الإمكانيات المستقبلية للتكنولوجيا والابتكار.

في حين يستضيف داون تاون ديزاين سلسلة من الحوارات ضمن فعاليات "المنتدى" مع مجموعة من الأسماء اللامعة مثل توماس ألونسو، وغريغ ناتالي، ودارا هوانغ، ولينا غطمي، وغيرهم لطرح المواضيع الشيقة والرؤى المعمقة فيما يتعلق بالتطور الذي يشهده قطاع التصميم في المنطقة.

ويشهد الأسبوع إطلاق النسخة الأولى من مختبر دبي الإبداعي والذي يتضمن العديد من الفعاليات الحية والنشاطات المتنوعة التي ترحب بالزوار من مختلف الأعمار لاستكشاف المواد والمراحل التصميمية بحسب التخصصات، مثل: الحرف التقليدية، وطباعة الخزف ثلاثي الأبعاد، وتعليم العلوم والتقنيات والهندسة والرياضيات.

وتعود ورش عمل مساحات التصميم بنسختها الثالثة والتي تتضمن تصميم الأنماط المتكررة وألواح المزاج وغيرها فيما يمكن لزوار "ري:أيربان استوديو" أن ينضموا لمحاضرات قيمة يقدمها نخبة من المصممين المحليين والعالميين بهدف تحفيز الطاقات وشحذ المواهب التصميمية الفذة.
T+ T T-