السبت 14 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

أرامكو: كلفة إنتاجنا من النفط الأقل في العالم بـ 2.8 دولار للبرميل

مصفاة نفط لأرامكو السعودية (أرشيف)
مصفاة نفط لأرامكو السعودية (أرشيف)
قالت شركة أرامكو السعودية إن متوسط كلفة إنتاج النفط الخام من المكمن في الشركة بلغت 10.6 ريالات (2.8 دولار) لكل برميل مكافئ نفطي 2018، معلنة أن كلفة الإنتاج لديها هي الأقل على مستوى العالم.

وأضافت أرامكو، في بيان اليوم الخميس، أن متوسط النفقات الرأسمالية التي تحملتها الشركة في قطاع التنقيب والإنتاج للسنة المنتهية في 31 ديسمبر(كانون الأول بلغ 17.7 ريالاً (7.4 دولارات) لكل برميل يُنتج من المكافئ النفطي، بناءً على منهجية مستشار السوق.

وأوضحت الشركة أنها تحتل مكانة فريدة بصفتها المنتج الذي يتمتع بأقل كلفة على مستوى العالم، وذلك وفقاً لمقارنة مع بيانات تكلفة الإنتاج في شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، إكسون موبيل، وشل، وشيفرون، وتوتال، وبي بي، وغيرها من شركات النفط والغاز الرائدة.

وأشارت إلى أن احتياطاتها تتكون من 201.4 مليار برميل من النفط الخام والمكثفات، 25.4 مليار برميل من سوائل الغاز الطبيعي و185.7 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

وأضافت أن احتياطاتها من المكافئ النفطي تعد كافية لتغطية عمر الاحتياطات الثابت وجودها والبالغ 52 عاماً، وهو أطول من عمر الاحتياطات الثابتة لدى أي من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى، والذي يتراوح بين 9 و17 عاماً، بناءً على المعلومات المتاحة للعموم.

وأوضحت أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، أن محفظة الشركة تضمنت 498 مكمناً في 136 حقلا، منتشرة في جميع أنحاء المملكة ومناطقها البحرية.

ومن المقرر أن يبدأ اكتتاب المؤسسات والأفراد في جزء من أسهم أرامكو يوم الأحد المقبل ، على أن ينتهي اكتتاب الأفراد، في 28 نوفمبر (تشرين الثاني)، واكتتاب المؤسسات في 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.


T+ T T-