العالم التركي الأمريكي سركان غولج (أرشيف)
العالم التركي الأمريكي سركان غولج (أرشيف)
الخميس 14 نوفمبر 2019 / 22:48

عالم في ناسا محتجز في تركيا مندهش من تصريح ترامب عن عودته إلى أمريكا

فوجئ سركان غولج العالم التركي الأمريكي، بتصريحات الرئيس دونالد ترامب عن عودته الوشيكة إلى الولايات المتحدة، لأنه يخضع لحظر سفر في تركيا.

وقال غولج في تصريح خاص اليوم الخميس، وهو متفائل ومرتبك: "أنا مندهش إلى حد ما. يبدو أنه قد يكون هناك بعض التحسن الإيجابي في وضعي. لكني لم أر شيئاً بعد".

وأطلق سراح المواطن مزدوج الجنسية، الذي كان يعمل في برنامج المريخ التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، بشكل غير متوقع في مايو (أيار) الماضي من سجن تركي بعد أن أمضى قرابة 3 أعوام في الحبس الانفرادي على خلفية تهم بالإرهاب.

وفي مستهل التصريحات في مؤتمر صحافي مشترك مع رجب طيب أردوغان في البيت الأبيض، أمس الأربعاء، شكر ترامب الرئيس التركي "على إطلاق سراح المحتجز سركان غولج، الذي أودع أشكالا مختلفة من الاحتجاز. وأنا أقدر ذلك كثيراً. كانت هذه لفتة طيبة".

كان ترامب قد شكر أردوغان بالفعل منذ ستة أشهر.

وقال ترامب: "سيعود في مرحلة ما في المستقبل غير البعيد. لذا، فهذه أخبار جيدة للغاية للولايات المتحدة وأخبار جيدة للغاية أيضاً لتركيا".

وأفرج عن غولج في مايو (أيار) بعد ساعات من مكالمة هاتفية بين أردوغان وترامب، ولكنه ممنوع من مغادرة البلاد وعليه التواصل مع الشرطة مرتين في الأسبوع، ويقيم في منزل والديه في ولاية هطاي جنوب البلاد، ويقدم التماسات متكررة لإلغاء هذه الإجراءات.

وقال غولج إنه سيتمكن من مغادرة تركيا في أبريل(نيسان) 2020، حسب ما يسمح الوضع الراهن.

لكنه وصف موقفه الحالي بـ "غير محدد إطلاقاً"، في إشارة إلى ما قد يحدث بعد تصريحات ترامب.

وغولج واثق من أمر واحد "خطتي هي العودة إلى أمريكا والعودة إلى عملي في وكالة ناسا".