رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 / 23:05

بعد الإعلان الأمريكي نتانياهو يدعم ضم وادي الأردن

ترددت تقارير مفادها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعرب مساء اليوم الثلاثاء، عن دعمه لمشروع قانون يقضي بتوسيع السيادة الإسرائيلية لتشمل وادي الأردن، حوالي ربع الضفة الغربية.

جاء ذلك بعد مرور يوم على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن بلاده لم تعد ترى أن المستوطنات "تتعارض مع القانون الدولي" حسب صحيفة "جيروزاليم بوست".

واقترح مشروع القانون الخاص بوادي الأردن في وقت سابق من هذا الشهر من قبل عضو الكنيست شارين هاسكل عن حزب الليكود الحاكم بزعامة نتانياهو، لكن في ذلك الوقت كانت الفرص ضئيلة الدفع به، وهي في العادة عملية طويلة، في ظل الجمود السياسي في إسرئيل في ظل حكومة مؤقتة.

ولكن نتانياهو أعطى موافقته لهاسكل لتطلب من الكنيست تمرير مشروع القانون بشكل عاجل، وفق ما ذكره موقع "ماكور ريشون" على شبكة الإنترنت اليوم الثلاثاء.

وأكدت هاسكل صباح الثلاثاء في تغريدة أن نتانياهو يدعم اقتراحها. وقالت إن الإعلان الأمريكي كان "فرصة للترويج لقانون تطبيق السيادة في وادي الأردن".

وأضافت "تقدمت بطلب لتصويت على القانون بالفعل في الأسبوع المقبل، بدعم من رئيس الوزراء. آمل أن تلتزم الأحزاب التي تحدثت عن السيادة في وادي الأردن بكلماتها".