السبت 14 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

حمية البحر المتوسط تقي من الصمم

تعبيرية
تعبيرية
أظهرت دراسة حديثة أجريت مؤخراً، بأن اتباع نظام صحي قد يحول دون الإصابة بالصمم في سن الشيخوخة بنسبة قد تصل إلى 30 بالمئة.

ووجدت الدراسة بأن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الفواكه والخضروات والفاصولياء الخضراء، والمأكولات البحرية والأسماك، هم أقل عرضة للإصابة بالصمم من غيرهم.

وبحسب العلماء فإن الأطعمة المفيدة للصحة السمعية هي تلك الموجودة في حمية البحر المتوسط.

وقد قام علماء من مستشفى بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن، بدراسة على 3135 امرأة متوسط أعمارهن 59 عاماً، حيث خضعن لاختبارات السمع لفترة ثلاث سنوات، وتم الأخذ بالاعتبار نظامهن الغذائي في هذه الفترة.

وتبين بأن النساء اللواتي اتبعن حمية البحر المتوسط، كُنّ أقل عرضة للإصابة بضعف في حاسة السمع أو الصمم بشكل تام في سن الشيخوخة بنسبة 30 بالمئة.

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة شارِن كورهان، إن الاعتقاد الشائع بأن ضعف السمع أو فقدانه أمر لا بد منه في سن الشيخوخة، اعتقاد خاطئ، لأن نمط الحياة الصحي الذي يتبعه المرء في مراحل سابقة من حياته، يؤثر بشكل جوهري في هذه المسألة.

وبحسب كورهان، فإن الأطعمة غير الصحية والدسمة تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية وتقلل من إمدادات الدم إلى الاذن الداخلية مما قد يؤدي إلى تليفها وفقدان السمع فيها، بحسب ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية. 
T+ T T-