الخميس 21 نوفمبر 2019 / 17:05

وزارة الثقافة تنمية المعرفة تفتتح معرض منحة البردة في "فن أبوظبي 2019"

افتتحت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة معرض "منحة البردة"، ضمن فعاليات "فن أبوظبي" 2019 المقامة حالياً في منارة السعديات.

ويحتفي المعرض بالفنون الإسلامية المعاصرة عبر أعمال 10 فنانين تم اختيارهم ضمن الدفعة الأولى لمنحة البردة وهم الجود لوتاه، وابتسام عبدالعزيز، وخالد البنا، وعمار العطار من دولة الإمارات، بالإضافة إلى الفنانين السعوديين دانة عورتاني، وناصر السالم، والفنانة الباكستانية عائشة خالد، والجزائرية زليخة بوعبدالله، والروسية فاطمة أزدينوفا وستانلي سو من هونج كونج، حسب بيان للوزارة.

ويشرف على تنسيق المعرض كل من سام بردويل وتيل فيلراث، وتستكشف أعمال الفنانين العديد من عناصر الفنون الإسلامية مثل الأنماط الهندسية، وأعمال التركيب بتقنية الواقع الافتراضي والمنسوجات والرسم والنحت.

والبردة مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة وتنمية المعرفة لتحفيز الإبداع في ساحة الفنون الإسلامية وتسليط الضوء على الفنانين المتميزين في هذا المجال من جميع دول العالم الإسلامي وخارجه بوجه عام. وتستوحي المبادرة اسمها من قصيدة البردة التي نظمها الإمام البصيري أحد أشهر مشايخ الصوفية في القرن الثاني عشر في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكانت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة قد أطلقت منحة البردة عام 2018 بعد دراسة تم تنفيذها بتقنية الذكاء الاصطناعي بتكليف من الوزارة خلال العام الماضي، وقد راجعت الدراسة وضع الفنون الإسلامية عالمياً بمشاركة عدد من الخبراء.

وكشفت الدراسة أن هناك عدداً من التحديات الرئيسية التي يواجهها الفنانون الممارسون لمختلف الفنون الإسلامية، ومن بينها ضعف التمويل واهتمام الجمهور بفهم الفنون الإسلامية. ومن هنا جاء إطلاق منحة البردة لدعم المواهب الفنية في هذا المجال، وقد تم اختيار الدفعة الأولى من الحاصلين على المنحة عبر لجنة متخصصة من الوزارة وذلك بناء على بحث مقارن.

ويقام معرض منحة البردة في منارة السعديات خلال "فن أبوظبي" ويستمر عرض الأعمال حتى شهر فبراير 2020، ومن ثم تنتقل إلى جادة السركال بدبي في شهر مارس 2020.