زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين يعرض برنامج التغيير (غارديان)
زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين يعرض برنامج التغيير (غارديان)
الخميس 21 نوفمبر 2019 / 20:41

العمال البريطاني يعد بتأميم قطاعات رئيسية إذا فاز في انتخابات ديسمبر المقبل

كشف حزب العمال البريطاني المعارض، اليوم الخميس، برنامجه للانتخابات التشريعية في الشهر المقبل، ووعد بتغيير اجتماعي جذري يشمل تأميم قطاعات رئيسية، واجراء استفتاء ثانٍ على بريكست.

ووصف زعيم الحزب جيرمي كوربن البرنامج بأنه "الخطة الأكثر جذرية وطموحاً لتغيير بلدنا، التي تُطرح منذ عقود، وفرصة لا تتكرر للتغيير الحقيقي".

وعود واستثمارات
ومن الوعود في البرنامج تأميم قطاع السكك الحديدية، والمياه، والطاقة، وخدمات الإنترنت، والاتصالات، إضافةً إلى ضخ استثمارات كبرى في الخدمات العامة، وإصلاح الشركات، واقتراح اقتصار ساعات العمل الأسبوعية على 32 ساعة.

ووعد حزب العمال بـ"ثورة صناعية خضراء" لمعالجة ما وصفه كوربين بـ"حالة المناخ الطارئة"، بتركيز الوظائف الجديدة، والصناعات، على جهود معالجة الاحتباس الحراري.

إلا أن المشكلة الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي هي بريكست، إذ من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير(كانون الثاني) المقبل، بعد أسابيع من الانتخابات العامة في 12 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال حزب العمال إنه خلال ستة أشهر من توليه الحكومة، سيبرم اتفاق بريكست جديداً مع الاتحاد الأوروبي وسينظم استفتاءً ثانياً على عضوية بريطانيا في الاتحاد.

وقال أمام عدد من نشطاء الحزب، ومرشحيه، والإعلام: "للشعب البريطاني الكلمة الأخيرة. ستنفذ حكومتنا نتائج الاستفتاء مهما كانت".

وتظهر استطلاعات الرأي تراجع حزب العمال، عن حزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون، ويقر العديد من النشطاء بأن غموض موقف الحزب من بريكست أضر به.

طموح كوربين
إلا أن كوربن يأمل اجتذاب الناخبين مثلما فعل في انتخابات 2017 بالتركيز على انعدام المساواة بعد تسعة أعوام من اجراءات التقشف في ظل حكومات المحافظين.

وقال كوربن أثناء كشف برنامج الحزب في مدينة برمنغهام، وسط انجلترا، إن البرنامج "مليء بالسياسات الشعبية التي أوقفتها المؤسسة السياسية جيلاً كاملاً".

وجدد هجماته على الأثرياء، التي ميزت حملة حزب العمال حتى الآن، وقال: "حان وقت التغيير الحقيقي".

ويشتمل البرنامج وعوداً كبرى مثل رفع رواتب العاملين في القطاع الخاص 5%، وإلغاء الرسوم الجامعية.

وقال كوربن إن حزب العمال سيعيد "احتكارات واضحة" إلى الملكية العامة بما يشمل الاستحواذ على جزء من شركة "بريتش تليكوم" العملاقة للاتصالات، وتوفير إنترنت مجاني للجميع.

ويخطط الحزب لزيادة هائلة في الاقتراض، لتمويل الاستثمارات والذي قدر معهد الدراسات المالية سابقاً قيمته بنحو 55 مليار جنيه استرليني (71 مليار دولار) سنوياً.

كما وعد حزب العمال بزيادة الضرائب على 5% من السكان الذين يحصلون على أعلى عائدات، وزيادة ضرائب الشركات، وفرض ضرائب على شركات النفط، والشركات متعددة الجنسيات.