وزير المالية الأردني محمد العسعس (أرشيف)
وزير المالية الأردني محمد العسعس (أرشيف)
الجمعة 22 نوفمبر 2019 / 09:51

وزير المالية الأردني: لا ضرائب جديدة في 2020

قال وزير المالية الأردني محمد العسعس أمس الخميس إن "المملكة لن تفرض ضرائب جديدة في الميزانية المقترحة لعام 2020، لكنها ستبحث عن سبل أخرى لتعزيز الإيرادات، منها التصدي للتهرب الضريبي المستشري، من أجل خفض الدين العام القياسي".

وأضاف أمام اللجنة المالية في البرلمان أن "الحفاظ على الاستقرار المالي يظل أحد الشواغل الرئيسية"، ومن المتوقع إحالة الميزانية إلى البرلمان في الأيام المقبلة.

ويكافح الأردن في ظل برنامج من صندوق النقد الدولي لأجل 3 سنوات وبدأ في 2016، من أجل كبح الدين العام الذي بلغ مستوى قياسياً عند 94% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك ضمن إصلاحات هيكلية طال تأجيلها.

وتبحث الحكومة عن سبل لتعزيز الإيرادات دون اللجوء إلى فرض ضرائب جديدة يمكن أن تشعل الغضب، على غرار ما حدث عندما بدأ تطبيق زيادات كبيرة شملت ضريبة المبيعات وطالب بها صندوق النقد الدولي، فيما فجر أكبر مظاهرات في البلاد منذ سنوات.

وتابع العسعس أنه "يتعين تحقيق الإيرادات اللازمة من أجل الحفاظ على الاستقرار المالي"، وأوضح أن التصدي للتهرب الضريبي، الذي يقدر مسؤولون أنه يكلف الخزانة مئات الملايين من الدولارات سنوياً، سيساعد في تحسين المالية العامة للحكومة، كما قال إن الدولة ستكافح التهرب الضريبي والجمركي بسلطة القانون.