سفن الفايكنغ اشتهرت بشكلها الخشبي المميز (أرشيف)
سفن الفايكنغ اشتهرت بشكلها الخشبي المميز (أرشيف)
الجمعة 22 نوفمبر 2019 / 18:39

النرويج: العثور على سفينة "فايكنغ" عمرها ألف عام

اكتشف باحثون نرويجيون سفينة ترجع لعصر الفايكنغ في أحد مواقع الدفن في غرب النرويج، وقدروا أنها ربما ترجع لألف عام.

وقال وزير المناخ والبيئة، أولا إلفستون، في بيان اليوم الجمعة: "السفينة مهمة لتاريخنا المشترك.. والآن يجب أن نبحث عن أفضل طريقة للحفاظ عليها".

وتمت الاستعانة برادار يخترق الأرض عندما جرى رصد بقايا السفينة في جزيرة إيادوي قبالة غرب النرويج. ويوجد الموقع بالقرب من أحد المسارات البحرية الساحلية التاريخية المؤدية إلى مدينة تروندهايم.

ويشار إلى أن المنطقة غنية بإرث أثري. وكان قد جرى العثور على صخرة "كوليستيانن" وهي صخرة رونية ترجع لـ900 عام، في جزيرة قريبة. وتحمل نقوشا تمثل أقدم اشارة معروفة إلى النرويج.

وتشير الصور إلى أن العارضة يبلغ ارتفاعها 13 متراً. وقال الباحثون إنه "من المحتمل أن السفينة كانت أطول بعدة مترات ولكن ربما تسبب تحطم السفينة في أضرار بمؤخرتها ومقدمتها".

وتم الإبلاغ عن الكشف من جانب علماء آثار من المعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي، يعملون مع نظراء من مقاطعتي مور ورومسدال وبلدية سمولا.

وقال كنوت باش من قسم علم الآثار الرقمي بالمعهد النرويجي لأبحاث التراث الثقافي وهو أيضاً خبير في سفن الفايكنغ، في بيان: "من المبكر للغاية قول أي شيء معين عن عمر السفينة، ولكن السفينة لابد أن تكون من الفترة الميروفينجية أو فترة الفايكنغ وهو ما يعني أن السفينة ترجع لأكثر من ألف عام".

وامتد العصر الميروفينغي لنحو مابين 570 - 800 عام ميلادي ، بينما يمتد عصر الفايكنغ لنحو مابين 800 - 1050 ميلادي.