الجيش التركي  يستخدم دبابات "ليوبارد" الألمانية في بسوريا (أرشيف)
الجيش التركي يستخدم دبابات "ليوبارد" الألمانية في بسوريا (أرشيف)
الجمعة 22 نوفمبر 2019 / 21:08

ألمانيا: لا معلومات لدينا عن تسليم تركيا دبابات "ليوبارد" لمتشددين في سوريا

أعلنت الحكومة الألمانية أنها لا تمتلك معلومات عما أعلن عن تسليم تركيا دبابات "ليوبارد" الألمانية إلى عناصر من المعارضة السورية.

وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أولريكه ديمر، اليوم الجمعة، في برلين: "بطبيعة الحال نحن مهتمون اهتماماً كبيراً بأن يراعي التمسك بقواعد تصدير الأسلحة المتبعة في هذه الحالات أيضاً".

وتحدثت صحيفة "بيلد" الألمانية عن احتمالية تسليم تلك الدبابات من الجانب التركي إلى المتمردين السوريين.

واستخدمت تركيا خلال الهجوم على شمالي سوريا أيضاً دبابات ألمانية من طراز "ليوبارد 2" دعماً لمتشددين هناك.

وأظهر مقطع فيديو نشرته جماعة جيش الإسلام بداية نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري أظهر مشاهد من تقدم القوات التركية ضد وحدات حماية الشعب الكردي في شمالي سوريا قرب قرية باب الخير، وظهرت أيضاً دبابة "ليوبارد 2" علمت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أنها مما تم تصديره إلى تركيا.

وكان متحدث باسم  جماعة "جيش الإسلام" أكد بداية الشهر أن الجيش التركي وقوات المعارضة السورية تقدما معاً قرب حدود مدينة رأس العين.

وأضاف المتحدث باسم جيش الإسلام حمزة بيرقدار أن تركيا أمدت جيش الإسلام بالأسلحة والمعدات الثقيلة، مبيناً بالقول: "أعطتنا تركيا 3 عربات مدرعة وناقلة جنود".

ورد المتحدث بالإيجاب على سؤال عما إذا كانت ائتلافات المتمردين مما يسمى الجيش الوطني السوري تدربوا على "ليوبارد 2"، فقال "نعم"، إلا أن المتحدث باسم الجيش الوطني السوري يوسف حمود نفى ذلك قائلاً: إن "الدبابات تخص القوات التركية"، مضيفا: "في الجيش الوطني السوري ليست لدينا قدرات على قيادة مثل هذه المركبات".

وأوضح أن الصور التقطت خلال فترة راحة للتذكير بمن سقطوا من مقاتلي الجيش الوطني السوري.