(أرشيف)
(أرشيف)
الخميس 28 نوفمبر 2019 / 22:04

الأسهم الأوروبية تهبط مع تجدد مخاوف التجارة

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس من ذروة أربعة أشهر، مع تجدد القلق بشأن هدنة تجارية بين الولايات المتحدة والصين بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون يدعم المحتجين في هونغ كونغ، وهو ما قوبل بتوبيخ حاد من بكين.

ويحذر القانون من عقوبات بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في هونف كونغ وسط احتجاجات مطالبة بالديمقراطية. وردت بكين بالقول بأنها ستتخذ "إجراءات مضادة حازمة" فيما تعتبره تدخلاً في شأن داخلي.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضاً 0.1% مرتدا عن أربع جلسات متتالية من المكاسب، بفعل مخاوف من أن المجابهة الدبلوماسية تهدد بتقويض مفاوضات التجارة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقادت أسهم القطاعات الحساسة للتجارة الانخفاضات في المؤشر القياسي مع تراجع مؤشر قطاع السيارات 0.8 % في أسوأ خسارة ليوم واحد في أكثر من أسبوع.

وحذت الأسهم الأوروبية حذو أسواق الأسهم العالمية في الصعود هذا الأسبوع مع تفاؤل المستثمرين بأن اتفاقاً تجارياً جزئياً على الأقل سيجري توقيعه بحلول نهاية العام. والموعد المهم القادم في النزاع هو الخامس عشر من ديسمبر (كانون الأول) عندما يبدأ سريان رسوم جمركية أمريكية على واردات من الصين من بينها الإلكترونيات وزينات عيد الميلاد.

ويراقب المستثمرون عن كثب أيضاً مؤشرات اقتصادية بينما تترنح ألمانيا، صاحبة أكبر اقتصاد في أوروبا، على شفا ركود. وتجاهل المتعاملون تعافيا أفضل من المتوقع في المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو في نوفمبر (تشرين الثاني).