الجمعة 13 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

5 حالات صحية يمكنك أن ترثها من أمك

تعبيرية
تعبيرية
للوراثة دور كبير تلعبه في صحتنا ورفاهنا، ووفقاً لبحث أجراه معهد أبحاث السرطان بجامعة لندن، فإن الكثير من الحالات الصحية التي تصاب بها الأم يمكن أن تنتقل إلى أطفالها.

فيما يلي 5 حالات صحية يمكن أن تنتقل من الأم إلى أطفالها، بحسب ما ورد في صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين:

1- أمراض القلب
إذا أصيبت والدتك بنوبة قلبية، تزداد فرصك في الإصابة بها بنسبة 20%. كما أظهرت دراسة أجريت في جامعة أكسفورد أن فرصتك في الإصابة بسكتة دماغية تزداد أيضاً إذا كانت والدتك قد عانت منها. يحدث هذا لأن مرض الأوعية الدموية الموروث يؤثر على الشريان التاجي في القلب وكذلك الشريان الدماغي.

2- سرطان الثدي
معظم النساء اللواتي يحملن مورث BRCA1 أو BRCA2 من أمهاتهن هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في سن مبكرة.
ومن المهم للغاية بالنسبة للنساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي لسرطان الثدي إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بعد سن الأربعين، ومراقبة وضعهن الصحي بشكل مستمر. 
 
3- مرض ألزهايمر
وجدت جمعية الزهايمر أن مورّث الزهايمر يمكن أن ينتقل من الأم إلى أبنائها. فإذا كانت والدتك تعاني من مرض الزهايمر، تزداد فرصك في الإصابة به بنسبة 30 - 50%.
  
الحفاظ على وزنك، ومراقبة ضغط الدم والكوليسترول بانتظام وممارسة نمط حياة صحي شامل يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف بنسبة 20% تقريباً.

4- الاكتئاب
من المعروف أن الأمراض العقلية قد تنتقل بالوراثة، إذ أن هنالك احتمال بنسبة 10% لانتقال الاكتئاب من والدتك إليك، لذا حاول أخذ كمية كافية من النوم كل ليلة، وتجنب تناول المشروبات الكحولية، وحاول إدارة مستويات التوتر لديك للتقليل من فرص الإصابة بالاكتئاب.

5- الصداع النصفي
هنالك احتمال بنسبة 75% لإصابتك بالصداع النصفي إذا عانت والدتك منه. بعض محفزات الصداع النصفي الشائعة تشمل الأطعمة الحساسة مثل الشوكولاته والجبن والقهوة والفواكه الحمضية، لذا يُنصح بالتقليل منها. 
T+ T T-