الجمعة 13 ديسمبر 2019
موقع 24 الإخباري

هونغ كونغ تتوقع أول عجز في الموازنة منذ 15 عاماً

مظاهرات هونغ كونغ (أرشيف)
مظاهرات هونغ كونغ (أرشيف)
أكد وزير المالية في هونغ كونغ، بول تشان، اليوم الإثنين أن المدينة المالية قد تسجل عجزاً في الموازنة خلال هذه السنة المالية وذلك للمرة الأولى منذ 15 عاماً، حسبما أفادت تقارير صحفية محلية.

وقال تشان للبرلمانيين في المجلس التشريعي "سوف يحدث عجز في السنة المالية 2019-2020 بسبب بيئة اقتصادية معاكسة وانخفاض عائدات الضرائب وإيرادات مبيعات الأراضي، وكذلك تدابير الإغاثة المعلن عنها خلال العام".

وذكر أيضاً أنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 1.3% عام 2019 مقارنة بالعام السابق، كما تنبأ على الرغم من أن الحكومة طبقت بعض الإجراءات التصحيحية منتصف العام، إلا أن اقتصاد هونغ كونغ سيكتسي باللون الأحمر في نهاية السنة المالية وذلك للمرة الأولى منذ عام 2004.

وأشار مباشرة إلى الاحتجاجات التي استمرت أكثر من 6 أشهر، قائلاً إنها "وجهت ضربة شديدة للاقتصاد"، وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من عودة عشرات الآلاف من سكان هونغ كونغ إلى الشوارع مرة أخرى، وبعد أسبوع من الانتصار الانتخابي الساحق للمعسكر المؤيد للديمقراطية.

وفي إحدى مسيرات أمس الأحد، شكر المتظاهرون الولايات المتحدة على إقرارها قانون حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ، وشارك فيها حوالي ألف شخص، وهي صورة تتناقض مع المظاهرات الحاشدة في الماضي.

وتشهد هونغ كونغ أسوأ أزمة سياسية منذ عقود بدأت في يونيو(حزيران) الماضي، على خلفية الاعتراض على مشروع قانون يسمح بتسليم مطلوبين للمحاكمة في الصين، لكنها تطورت لتحمل مطالب أوسع حول الآليات الديمقراطية في المستعمرة السابقة، رغم تراجع الحكومة بشكل نهائي عن هذا القانون.
T+ T T-