الخميس 6 أغسطس 2020
موقع 24 الإخباري

الصين تنظر في رفع الرسوم الجمركية عن منتجات أمريكية

المتحدث باسم وزارة المالية الصينية قاو فنغ (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة المالية الصينية قاو فنغ (أرشيف)
أعلنت وزارة المالية الصينية في بيان اليوم الجمعة، أنها بدأت تنظر في طلبات تقدمت بها شركات صينية بشأن إعفاء مشترياتها من المنتجات الأمريكية مثل فول الصويا ولحوم الخنزير من الرسوم الجمركية.

وذكرت وزارة المالية الصينية في بيانها الذي أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء أن شركات صينية اشترت كميات معينة من المنتجات الأمريكية حسب احتياجات البلاد، وأن الوزارة تنظر في إعفاء هذه المشتريات من الرسوم الجمركية الناجمة عن الحرب التجارية بين بكين وواشنطن.

وكان متحدث باسم وزارة التجارة الصينية قد صرح الخميس، بأن المسؤولين الصينيين مستمرون في التواصل الوثيق مع نظرائهم الأمريكيين بشأن المفاوضات التجارية.

وأكد المتحدث باسم الوزارة قاو فنغ، على ضرورة أن يتم تخفيض الرسوم المفروضة بصورة متناسبة في إطار المرحلة الأولى من الاتفاق.

وكانت "بلومبرغ" ذكرت، الخميس، أنه رغم تزايد حدة التوترات بين الجانبين بسبب قضايا من بينها احتجاجات هونغ كونغ، وانتهاكات حقوق الإنسان في إقليم شينغيانج الصينية، فإن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق بشأن حجم الرسوم التي سيتم إلغاؤها في إطار المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة أن المفاوضين الأمريكيين يتوقعون أن يتم التوافق على المرحلة الأولى من الاتفاق مع الصين قبل الموعد المقرر أن تزيد فيه الولايات المتحدة الرسوم في 15 ديسمبر(كانون أول).

ومن بين القضايا العالقة في المحادثات كيفية ضمان مشتريات الصين من المنتجات الزراعية الأمريكية والنسبة الدقيقة للرسوم التي سيتم إلغاؤها.
T+ T T-